fbpx

رئيس مصلحة الشهر العقاري: 90% من العقارات في مصر غير مسجلة

أكد الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن 90% من العقارات في مصر غير مسجلة، لأن الشعب اعتاد على عدم التسجيل.

وأوضح «ياقوت» في حواره في برنامج «السيد المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد سعيد على قناة «الحدث اليوم»، إن هناك طريقتين لتسجيل العقارات وهم الرضائي والقضائي، حيث إن كل ما تم تداوله خلال الأيام الماضية بشأن قانون الشهر العقاري الجديد خلط بين الرسوم في حالة البيع الرضائية والبيع القضائي.

وأضاف رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن البيع الرضائي له رسوم وإجراءات وأوراق، والبيع القضائي له رسوم وإجراءات وأوراق أخرى، مشيرا إلى أن رسوم البيع الرضائي في نقل الملكية ورسوم الشهر العقاري ثابتة بنص القانون 83 عام 2006 الذي حدد قانون نقل المليكة في الشهر العقاري وشاملة أعمال المساحة، لافتا إلى اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان، وزير العدل.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول استعراض تطوير عمل منظومة الشهر العقاري، وجهود الحكومة في هذا الصدد.

واطلع الرئيس على جهود تيسير الإجراءات على المواطنين فيما يتعلق بتسجيل الأملاك، موجهًا في هذا الإطار بتأجيل تطبيق القانون رقم ١٨٦ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، مع قيام الحكومة بإعداد مشروع قانون يحقق ذلك التأجيل.

كما وجه الرئيس، بأن يتم خلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلًا من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية.

مصدر الخبر | موقع المصري اليوم

اترك تعليق