fbpx
الهيئات القضائية

تحقيقات موسعة للنيابة الإدارية حول وقائع انهيار العقارات

تحقيقات موسعة للنيابة الإدارية حول وقائع انهيار العقارات

شهدت النيابة الإدارية خلال الأسبوع المنقضي، كبيراً من خلال المعاينات التصويرية على أرض الواقع، فضلاً عن فتح تحقيقات موسعة في وقائع انيهار عدد من العقارات في نطاقات القاهرة والبحيرة، وذلك بناءً على تكليفات المستشار حافظ عباس – رئيس هيئة النيابة الإدارية.

ففي القاهرة أمرت النيابة الإدارية بتشكيل لجنة هندسية لتحديد أسباب انهيار عقار منطقة الخليفة المنهار، وبيان الاجراءات التي تم اتخاذها حيال تنفيذ القرارات الصادرة بشأن العقار، وعرض حالة العقار على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بالمنطقة الجنوبية لإعداد تقرير فني عن حالة العقار حاليًا، وجاري استكمال التحقيقات.

وكانت قد أجرت النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالقاهرة – القسم الرابع اليوم، معاينة لموقع عقار الخليفة المنهار والكائن بحارة “المدرسة” المتفرعة من شارع المحجر- التابع لحي الخليفة، وذلك بناءً على تكليف المستشار حافظ عباس – رئيس هيئة النيابة الإدارية.

وانتقل فريق من النيابة الإدارية للإدارة المحلية – القسم الرابع، برئاسة المستشارة علا غرابة – مدير النيابة، وعضوية المستشارة سارة مكرم – الوكيل العام، والمستشارة نهال الشناوي – رئيس النيابة، لموقع العقار، وتبين من المعاينة أن العقار كان مكونًا من دور أرضي وثلاثة أدوار علوية، وقد تم بناؤه بنظام الحوائط الحاملة والأسقف الخشبية، وأنه عصر أمس، انهار السقف الداخلي بجميع الأدوار للحجرات المطلة على ناصية العقار، وقد نَجَمَ عن الحادث وفاة سيدة من قاطني العقار، وإصابة أخرى.

وتولت النيابة التحقيق، حيث استمعت المستشارة نهال الشناوي – رئيس النيابة، لأقوال كل من مهندس التنظيم المختص، ومفتش المباني عضو المكتب الفني لمكتب نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية.

قرار بالإزالة
كما اطلعت على ملف العقار الموجود بالحي، حيث تبين أنه بعد زلزال ١٩٩٢، قامت اللجنة المشكلة لمعاينة العقارات المتضررة من الزلزال، بمعاينة العقار وأصدرت تقريرها بالإزالة الجزئية وترميم باقي العقار، وأن العقار محرر بشأنه محضرين عدم تنفيذ للترميم الأول بتاريخ ١١ / ١ / ١٩٩٨، والثاني بتاريخ ٢٣ / ١٠ / ١٩٩٩.
عقار حدائق القبة المنهار

وفي حدائق القبة، أجرت النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالقاهرة – القسم الثالث اليوم، معاينة تصويرية لموقع عقار حدائق القبة المنهار والكائن بحارة «ناصر حوش» من شارع الخليج المصري التابع لحي حدائق القبة، حيث انتقل فريق من النيابة، برئاسة المستشار حسام الطحاوي – مدير النيابة، وعضوية فريق من وكلاء النيابة ضم كلاً من محمد محمود، ونورهان مخلوف، ونجلاء عزمي، لموقع العقار المنهار.
عدد من الضحايا

وتبين من المعاينة أن العقار المنهار كان مكونًا من دور أرضي وأربعة أدوار بنظام الحوائط الحاملة والأسقف الخرسانية، وانهار بالكامل صباح اليوم الاثنين الموافق ١٧ / ٧ / ٢٠٢٣، مخلفًا عددًا من الضحايا والمصابين مع استمرار جهود الحماية المدنية باستكمال رفع الأنقاض.

وبمباشرة التحقيقات، قررت المستشارة نسمة رجب – رئيس النيابة تشكيل لجنة من المنشآت الآيلة للسقوط بصورة عاجلة؛ للوقوف على أسباب انهيار العقار، وجاري استكمال التحقيقات.. صرح بذلك المستشار محمد سمير – المتحدث باسم النيابة الإدارية.

وفي البحيرة أجرت النيابة الإدارية بدمنهور – القسم الثالث اليوم، معاينةً لموقع عقار رشيد المنهار والكائن بشارع «مسجد الفحارين الأوسط» بمدينة رشيد.

وفاة 4 ضحايا

وقام المستشار محمد البسومي – مدير النيابة الإدارية بدمنهور – القسم الثالث، بتشكيل فريق من أعضاء النيابة ضم كلًا من: «المستشارة ريهام الشرقاوي – رئيس النيابة، والمستشار أحمد أبو حلاوة – رئيس النيابة، والمستشار فوزي الشافعي – وكيل النيابة»، وتكليفهم بالانتقال لموقع العقار المنهار وإجراء المعاينة، حيث تبين أن العقار كان مكونًا من طابق أرضي وسبعة أدوار علوية، وتم بناؤه دون ترخيص، وأنه ظهر يوم الأحد الموافق 16 يوليو الجاري، انهار العقار بالكامل، وقد نَجَمَ عن الحادث وفاة أربعة مواطنين وعددٍ من الإصابات، إضافة إلى تهدم عقارين وتصدع عدد من العقارات المجاورة التي تم إخلائها من السكان.
وتولت النيابة التحقيق، حيث استمعت المستشارة ريهام الشرقاوي – رئيس النيابة، لأقوال كلٍ من: «مديرة الشئون القانونية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد، ومدير الرقابة والمتابعة بالوحدة المحلية، وعدد من المواطنين من سكان العقارات المجاورة».

استدعاء مدير الإدارة الهندسية

كما أمرت النيابة باستدعاء مدير الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد، وتكليف لجنة من مديرية الإسكان والمرافق وجهاز التفتيش على أعمال البناء بإعداد تقريراً شاملاً عن العقار، وجاري استكمال التحقيقات.

 

مصدر الخبر | موقع اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock