أهم الأخبار

الرئيس السابق للمحكمة الدستورية التركية: السياسية ببلادنا انحرفت عن مسارها

0

قال هاشم كيليتش الرئيس السابق للمحكمة الدستورية فى تركيا إن الحياة السياسية فى تركيا باتت تعانى من انحرفًا خلال الفترة الماضية، وجاءت تلك الكلمة فى حفل السنة الخامسة لدراسات الحرية والمنظم فى العاصمة أنقرة وفقًا لما نقلته جريدة زمان التركية.

وأكد “كيليتش” على دعمه للأحزاب الجدية المقرر تأسيسها من قبل أعضاء منشيقين من حزب العدالة والتنمية مثل نية كلا من رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، ووزير الاقتصاد الأسبق على باباجان الخاصة بتأسيس أحزاب منشقة عن حزب العدالة والتنمية، مشيرًا إلى انه سيدعم الأحزاب والكيانات السياسية الجديدة، موجهًا انتقادًا حادًا لنظام حزب العدالة والتنمية، قائلاً: إن الحياة السياسية فى تركيا خرجت عن مسارها”.

ولفت رئيس المحكمة الدستورية السابق إلى أنه خلال السنوات الماضية شُغل القضاء التركى باتهامات الانتماء لتنظيم إرهابى التى توجه لحركة الخدمة منذ الانقلاب الوهمى الذى شهدته تركيا فى عام 2016، قائلًا: “لذلك قامت المحكمة الدستورية بإصدار أحكام بانتهاك الحقوق فى الدعاوى المتلاعب فيها، وأسقطت الدعاوى، ومنعت بذلك المزيد من الظلام الذى يخيم على حياة المواطنين، وأن النظام التركى بدأ عملية تصفية للجهاز القضائى بتركيا.

وأشار “كيليتش” إلى أن النظام التركى يعتبر التصريحات والكلمات والأفكار التى تعتبر ضمن حرية التعبير والرأى فى الدول الديمقراطية، إهانة لكبار رموز الدولة، ومدحا للإرهاب فى تركيا، متسائلاً: “هل توجد دولة أخرى غير تركيا تضم سجونها نحو 300 ألف معتقل وسجين؟ “.

وتابع المسؤول القضائى انه يجب على النظام التركى الفصل بين السلطات الثلاث فى تركيا (فى الإشارة إلى السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية).

يذكر أن السلطات التركية، قد قامت خلال السنوات الماضية، بإغلاق ما يقارب من 29 دار نشر بتركيا، بالإضافة إلى إغلاق 200 وسيلة إعلامية ودار نشر وإخضاع 80 كاتبًا للتحقيق والمحاكمات وعزل5,822 أكاديميًا من وظائفهم فى 118 جامعة عامة، الأمر الذى أدانته العديد من المنظمات العالمية، وفقًا لما ذكرته منظمة Pen البريطانية فى وقت سابق.

سيناء نيوز

سياستنا التحرير

قاضي أون لاين بوابة قانونية تعتمـد في تقديم خدمتها الاخبارية على تجميع وتصنيف الأخبار من مختلف المواقع الاخبارية، ويتحمل كل مصدر من المصادر مسؤولية الأخبار الصادرة عنه وكل ما يقوم به قاضي أون لاين هو إعادة نشر الخبر مع الاشارة صراحة للمصدر.

حيث يهدف قاضي أون لاين لتجميع كل مـا هو جديد وحديث من أخبار الشـأن القضائي والقانوني في مكـان واحـد وتصنيفها وعرضها بطريقة سهلة وواضحة ليختار القارئ ما يهمه منها دون أي مسئولية علينا عن صياغة أو مضمون الخبر.

لـذا نأمل منكم في حالة وجود أي شكوى أو تعليق بشأن صياغة أو مضمون الخبر عدم التردد في مراسلتنا وسنكون سعداء بتواصلكم معانا

admin@kadyonline.com

شاركنا رأيك