أهم الأخبار

قضاء التحكيم في 25 عاماً ندوة بنادي القضاة

0

نظم نادي قضاة مصر تحت رعاية رئيس محكمة استئناف القاهرة وعضو مجلس القضاء الأعلى المستشار بدري عبد الفتاح بدري، وبرئاسة المستشار محمد عبد المحسن، ندوة علمية قانونية لإصدار كتاب المستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف، بعنوان “قضاء التحكيم في 25 عامًا” وذلك في حضور كل من ؛ المستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الجنايات ورئيس الدائرة الأولى إرهاب، والمستشار بولس فهمي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

استعرض المؤلف في كلمته المبررات والدوافع التي دعته لإصدار هذا الكتاب وتقسيمه الذي حرص فيه أن يجمع النظرية والتطبيقات العملية في موضوعات التحكيم واشار إلى أن الكتاب – الذي تبلغ صفحاته 1080 صفحة – تضمن إجراءات وقواعد الدعوى التحكيمية أمام هيئات التحكيم وأمام القضاء، وإشكالياتها العملية، وعرض لأهم مائة حكم صدرت خلال 25 عامًا في مصر في التحكيم، خصص منها 50 حكمًا لأحكام محكمة استئناف القاهرة، و50 حكمًا آخر، من أحكام محكمة النقض.
ناقش الكتاب في الندوة كل من المستشار الدكتور حسن البدراوي نائب رئيس محكمة النقض ورئيس دائرة تجارية وتحكيم، والدكتور طارق رياض أستاذ ورئيس قسم القانون التجاري بالجامعة الألمانية، والدكتور إسماعيل سليم مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، والمستشارة رشا محفوظ رئيس محكمة الاستئناف.
كما تحدث بالندوة كلا من الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، واللواء أركان حرب محمود خليفة المستشار العسكري لجامعة الدول العربية.

وحضر الندوة كذلك عدد من المستشارين نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض ومجلس الدولة ورؤساء استئناف وقضاة وأعضاء نيابة عامة ونيابة إدارية، وحضرها أيضًا عدد من السفراء وضباط الجيش والشرطة وأساتذة الجامعات والمثقفين والمفكرين والمحامين والإعلاميين، والمتخصصين والمعنيين، وعدد آخر من الشخصيات العامة من مصر والدول العربية الشقيقة والإفريقية الصديقة.

وقد ثمّن المشاركون في الندوة على الجهد العلمي والقانوني الذي جاء في الكتاب، بوصفه دراسة توثيقية، ودليلًا استرشاديًا للتحكيم في مصر.

اهل مصر

سياستنا التحرير

قاضي أون لاين بوابة قانونية تعتمـد في تقديم خدمتها الاخبارية على تجميع وتصنيف الأخبار من مختلف المواقع الاخبارية، ويتحمل كل مصدر من المصادر مسؤولية الأخبار الصادرة عنه وكل ما يقوم به قاضي أون لاين هو إعادة نشر الخبر مع الاشارة صراحة للمصدر.

حيث يهدف قاضي أون لاين لتجميع كل مـا هو جديد وحديث من أخبار الشـأن القضائي والقانوني في مكـان واحـد وتصنيفها وعرضها بطريقة سهلة وواضحة ليختار القارئ ما يهمه منها دون أي مسئولية علينا عن صياغة أو مضمون الخبر.

لـذا نأمل منكم في حالة وجود أي شكوى أو تعليق بشأن صياغة أو مضمون الخبر عدم التردد في مراسلتنا وسنكون سعداء بتواصلكم معانا

admin@kadyonline.com

شاركنا رأيك