fbpx

اجتماعات مكثفة لـ21 لجنة فى النواب اليوم.. تشريعات العمل والمطورين العقاريين والموارد المائية

تشهد أروقة مجلس النواب، اجتماعات مكثفة للجانه النوعية بما يقرب من 21 لجنة، اليوم الثلاثاء، وذلك بالتزامن مع انعقاد الجلسة العامة لمناقشة 19 تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى بشأن استكمال الصرف الصحى وتوصيل الغاز الطبيعى وانشاء مدارس وزيادة عدد الفصول الدراسية وتوفير ما تحتاجه المستشفيات من اجهزة اشعة وانشاء مكاتب بريد.

وتنعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لاستعراض بعض الموضوعات المحالة إليها، فيما تناقش لجنة الخطة والموازنة، حساب ختامى موازنة مجلس النواب عن السنة المالية 2019/2020.بينما تطرح لجنة الشئون الاقتصادية عدد من طلبات الإحاطة من بينها قيام محافظة بورسعيد بتقديم طلب إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتخصيص قرية الكروان التابعة للجهاز التنفيذى لمحافظة بورسعيد لصالح شركة كقرية سياحية 4 نجوم بنظام حق الانتفاع، وأخرى موجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية بشأن ارتفاع الأسعار لبعض السلع أو مشاكل تواجه البطاقات التموينية، والنظر فى دعم الأسرة المصرية وضم أطفال جدد لبطاقات الدعم، والتوسع فى إنشاء وتشغيل منافذ بيع السلع المدعمة والمخفضة بالمحافظات والمدن والمراكز والقرى لمواجهة الغلاء.

كما يتضمن جدول الأعمال، انعقاد لجنة الدفاع والأمن القومى لمناقشة عدد من القضايا المطروحة على قائمة أعمالها، بينما تنظر لجنة الاقتراحات والشكاوى ما يزيد عن 18 اقتراح، بشأن تحسين الخدمات الصحية وتطوير المستشفيات بعدد من محافظات الجمهورية، ورفع كفاء المياه وشبكات الصرف الصحى، وأخرى بشأن وحدات الإسكان الاجتماعى والمنتفعين منها.

وتستكمل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، نظر تقرير اللجنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل، فيما تناقش لجنة الصناعة طلب إحاطة بشأن وقف البيع لمضرب أرز المحمودية بمحافظة البحيرة مع ضرورة العمل على تطويره وتحديثه حيث إنه قلعة من قلاع الصناعة المصرية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتنظر لجنة الطاقة والبيئة، فى اجتماع مشترك تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وتطرح لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية عدد من طلبات الإحاطة منها المطالبة باستكمال أعمال التغطيات لبعض المصارف بالقرى، وآخرى بشأن ما نتج من اضرار غير متوقعة فى مشروع تدبيش الترع والمجارى المائية بمركزى ناصر، والواسطى بمحافظة بنى سويف.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تطوير منظومة التعليم، وتناقش لجنة الشئون الدينية طلب إحاطة يتعلق بـالموافقة على استبدال مساحة 8000 م2 أرض مهبط المطار – بجوار مرور ملوى، وذلك لإنشاء مدرسة تجريبية للغات، ومدرسة يابانية ومدرسة تعليم أساسى على هذه المساحة لخدمة أهالى مدينة ملوى – محافظة المنيا.

وتستعرض لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، تقرير اللجنة للرد على بيان الدكتورة نيفين القباچ، وزيرة التضامن الاجتماعى، الذى تم عرضه أمام المجلس بجلسته المعقودة بتاريخ 1 فبراير 2021، بجانب استعراض نتائج الجولات الرقابية التى قام بها أعضاء اللجنة خلال الفترة الماضية.

وتفتح لجنة الإعلام والثقافة بالمجلس، طلبى إحاطة بشأن إهدار المال العام بقصر ثقافة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، وآخر بشأن إنشاء قصر ثقافة أبو حماد بمحافظة الشرقية.

وتستمتع لجنة الشئون الصحية إلى بيان الدكتور تامر عصام، رئيس الهيئة المصرية للدواء، حول ما تم من إنجازات الهيئة وما قامت به خلال الفترة الماضية فى ظل جائحة فيروس كورونا وحول خطتها خلال المرحلة المقبلة، بجانب الاستماع إلى بيان الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء، حول دور الغرفة خلال فترة جائحة فيروس كورونا، وما هى خطتها فى المرحلة المقبلة لمواجهة الموجة الثالثة لجائحة فيروس كورونا، وحول ما تم بشأن تطوير منظومة الدواء المصرية، وكذا مهنة الصيدلة.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، طلب إحاطة بشأن سوء حالة مزلقانات الشرابية بمحافظة القاهرة وعددها 4 مزلقانات، وعدم إنشاء نفق مزلقان أبو خليفة فى دائرة الشرابية، بالرغم من موافقة الهيئة.

وتناقش لجنة الاتصالات طلبات إحاطة بشأن خطر الألعاب العنيفة مثل لعبة ببجى لما لها من تأثير مباشر بالسلب على حياة الأطفال وعلى الصحة العامة والمستوى الفكرى، أخرى بشأن الشكوى من سوء شبكات المحمول.

وتناقش لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، مشروع القانون المقدم من النائب عماد سعد حمودة، و(60) نائبًا، (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء وتنظيم الاتحاد المصرى للمطورين العقاريين، وتعقد لجنة الإدارة المحلية اجتماعا لمناقشة طلب إحاطة بشأن ما أرسل من إنذارات الإخلاء والإزالة لمنازل المواطنين الكائنة فى أملاك الرى بجميع قرى مركز أشمون، محافظة المنوفية، رغم أنها مقامة منذ عشرات السنين.

بينما تفتح لجنة الشباب والرياضة، طلبات إحاطة بشأن مراكز الشباب وإنشاءها وتطويرها فى عدد من المحافظات، وتستعرض لجنة حقوق الإنسان ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة العدل من حيث هيكلها، والمهام التى تكلف بها، ودورها فى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة إلى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان.

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

اترك تعليق