fbpx
الهيئات القضائية

محكمة الأسرة تلزم أبا بسداد مصاريف دراسية قيمتها تزيد عن 100 ألف جنيه

قضت محكمة الأسرة نيابة القاهرة الجديدة بإلزام أب بأن يؤدي للمدعي مبلغ ٥١ الف و٢٥٠ جنيه قيمة الدفعة الثانية مصاريف دراسية للصغير عن العام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٢ بإجمالي ١٠٢٥٠٠ والزمته بالمصاريف ومبلغ ٧٥ جنيه أتعاب محاماه واعفت الدعوي من الرسوم القضائية وترفض ما عدا ذلك من طلبات.

 

صدر القرار في الدعوي رقم ٢٤٥ لسنه ٢٠٢٣ برئاسة المستشار شريف احمد العمري وعضوية حازم محمد صادق وعبدالحي ابراهيم، وبحضور الخبيرين حكمت ميلاد خبير اجتماعي ومها عنتر خبير نفسي.

 

الفرق بين دعوي النفقة والمصروفات الدراسية

ويتساءل البعض: هل تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية؟ ويجيب عن هذا التساؤل الخبير القانوني علي نبيل.

وقال المحامي علي نبيل: تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية فالنفقة تشمل المأكل والملبس والمسكن ويسددها الزوج للحاضنة كل شهر، أما دعوى المصروفات الدراسية فيتم سدادها مرة واحدة في العام، وترفع فيها الزوجة الدعوى لمكتب التسوية وتقدم إيصال سداد المصروفات الدراسية للمدرسة، وتجبر المحكمة الزوج على السداد، موضحا من الممكن رفع الدعويين في نفس الوقت.

 

قانون الأحوال الشخصية

ويلزم قانون الأحوال الشخصية الأب بدفع مصاريف التعليم التي لا يتمكن الصغير تحصيل العلم بدونها، وتتضمن تلك المصاريف مصاريف الكتب والدروس الخصوصية ومصاريف وسيلة نقل الطفل المدرسة.

وكشف المحامي احمد عبدالحكيم عن المستندات المطلوبة لرفع دعوى مصاريف مدارس والتي تتمثل في شهادة ميلاد الطفل وشهادة الطلاق، وإفادة من المدرسة المقيد بها الطفل تفيد بقيده بها، وإفادة من المدرسة بقيمة المصروفات الدراسية الخاصة بالطفل.

وأوضح عبد الحكيم خطوات رفع دعوى مصاريف دراسية، وتتمثل في اللجوء إلى مكتب تسوية فض المنازعات بمحكمة الأسرة، وتقديم صياغة صحيفة الدعوى والسند القانوني والتوقيع عليها من محامي، وتقديم المستندات المطلوبة.

وأشار إلى أن الطفل إذا وصل لسن 15 عاما، يرفع دعوى مصاريف المدارس باسمه سواء ولد او بنت، موضحا بعد صدور حكم بقيمة المصروفات يتم استلام الصيغة التنفيذية وإعلانها وتنفيذ المبالغ المطلوبة من خلال محضر التنفيذ الذي يقوم بالتوجه للأب لتحصيل المبلغ وفي حالة عدم السداد يتم الحجز عليه وبيع منقولاته الخاصة لوفاء المبلغ المستحق.

 

مصدر الخبر | موقع فيتو

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock