fbpx
الهيئات القضائية

طالب يتنازل عن دعوى قضائية للتحويل من جامعة روسية إلى مصرية بسبب الدولار

طالب يتنازل عن دعوى قضائية للتحويل من جامعة روسية إلى مصرية بسبب الدولار

تقدم الدكتور هاني سامح المحامي، بطلب للدائرة السادسة للتعليم للتنازل عن دعوى قضائية مرفوعة بمجلس الدولة، تطالب بإلغاء القرار الصادر من المجلس الأعلى للجامعات، برفض تحويل طالب من كلية الطب بجامعة اورال الطبية الحكومية بدولة روسيا الاتحادية، إلى كلية الطب جامعة القاهرة .

استندت الدعوى إلى الظروف الاستثنائية التي ضربت روسيا من الحرب الدموية المندلعة بينها وبين أوكرانيا والحصار الاقتصادي الخانق لروسيا، وما تبع كل ذلك من القفزة الهائلة للدولار أمام الجنيه المصري والتي عصفت بخطط الطالب التعليمية.

حملت الدعوى رقم 28329 لسنة 77 بشق عاجل تم نظره في فبراير الماضي أمام الدائرة السادسة للتعليم بمحكمة القضاء الإداري، وتداولت من وقتها القضية، وجاء في الدعوى أن الطالب يدرس بكلية الطب بجامعة أورال الحكومية الطبية بدولة روسيا، وأنها جامعة مرموقة انشئت عام 1930.

وأوضحت الدعوى أن تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، وما تلاها من حصارات اقتصادية وتهديدات نووية بين القوى العظمى وعصف اقتصادي بدول العالم وبطبقات الشعوب، تسببت في العصف بأحلام الطالب وخططه التعليمية، ثم كانت أزمة الدولار بمصر والذي قفز فجأة من 14 جنيها إلى 32 جنيها بما تسبب في عدم مقدرة الطالب على سداد الرسوم، وطالب بوجوب تطبيق نظرية الظروف الاستثنائية التي كانت تسمى نظرية سلطات الحرب.

كما طالبت الدعوى، كذلك بإلغاء القرار الصادر من وزارة التعليم العالي، برفض تحويل طلبة كليات الطب من المصريين بدولة روسيا إلى كليات الطب بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بمصر مع مايترتب على ذلك من أثار، أهمها فتح باب التحويل استثنائيا، استنادا إلى ظروف الحرب والأزمة الاقتصادية الخانقة، وقفزات سعر الصرف للدولار مقابل الجنيه المصري، وهو ما استجابت له الوزارة.

يذكر أنه قد صدر قرار التعليم العالي في 13 مايو بتمكين الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية في التحويل للجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

 

مصدر الخبر | موقع اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock