fbpx
الهيئات القضائية

النيابة العامة للمتهمين في قضية «رشوة الجمارك»: «إنكم في العذاب لمشتركون ومن رحمة ربكم لمطرودون»

النيابة العامة للمتهمين في قضية «رشوة الجمارك»: «إنكم في العذاب لمشتركون ومن رحمة ربكم لمطرودون»

واصلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار مدبولي كساب، اليوم الخميس، الاستماع لمرافعة النيابة العامة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«الرشوة الكبرى في الجمارك»، التي يحاكم فيها مسؤول بمصلحة الجمارك ومسئول بإدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل و5 آخرين.

وأضاف ممثل النيابة في مرافعته، أن الرشوة أضاعت الأمانة وحلت محلها الخيانة، وبإسناد الوظائف لغير أهلها، وبها أصبحت الوظيفة بضاعة تباع وتشترى، مستطردا: «أيها الراشون والمرتشون أتيناكم بالحق وأكثركم له كارهون، إنكم تشتهون السحت كما السابقون، فالرشوة سحت في بطونكم نارًا تأكلون، سموها أن ما شئتم كما تدعون، سموها هدية سموها عطية سموها حق كثير، بل هي شر مستطير».

وأوضح ممثل النيابة العامة خلال مرافعته، إن هي إلا اسماء سميتموها وأيًا ما أنتم مبرمون، فلن تلبسوا علينا الحق بالباطل، فالرشوة هي السحت والأكل الحرام، فإنكم في العذاب لمشتركون، إلا انكم لمحكومون ومن رحمة ربكم لمطرودون.

كان أمر إحالة المتهمين في قضية رشوة الجمارك كشف عن أن المتهم الأول «محمد.ر»، في غضون الفترة من بداية مايو 2018 وحتى 17 أكتوبر 2023، بدائرتي محافظتي الشرقية والقاهرة، بصفته مدير عام الشؤون الجمركية والإيداعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك المصرية، طلب من المتهم الثالث «محمود.م»، مالك شركة للتصدير والاستيراد والتوكيلات التجارية، مليونا وخمسمائة وعشرة آلاف جنيه على سبيل الرشوة، لاستعمال نفوذه الحقيقى لدى موظفي جمرك ميناء بدر الذهبية لإنهاء إجراءات تصدير الرسائل الجمركية الخاصة به.

وأوضح أمر الإحالة أن المتهم الأول «محمد.ر» طلب من المتهم الرابع «صفوت.ع»، مستخلص جمركي بجمرك ميناء العاشر من رمضان، بوساطة المتهمين الخامس «شادى.ح»، والسادس «محمد.ج»، ثلاثمائة وثمانية وثلاثين ألف جنيه على سبيل الرشوة.

وأسند أمر الإحالة للمتهم الأول أنه قدم رشوة لموظف عمومى للإخلال بواجبات وظيفته، بأن قدم للمتهم الثانى «على.ع»، رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع، بوساطة المتهم السابع «سيد.غ»، مائة ألف جنيه، على سبيل الرشوة مقابل الإفشاء عن أسرار عن تحقيقات جرت معه لدى إدارة الكسب غير المشروع.

وأسندت النيابة العامة للمتهم الثاني أنه بصفته موظفًا عموميًا، رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع، طلب وأخذ عطية للإخلال بواجبات وظيفته، بأن طلب من المُتهم الأول «محمد.ر»، بوساطة المتهم السابع «سيد.غ»، مائتي ألف جنيه، أخذ منها 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إفشاء معلومات وأسرار عن التحقيقات المجراة بالقضية الخاصة بالأولى لدى إدارة الكسب غير المشروع محل عمله.

جلسة محاكمة المتهمين في قضية «رشوة الجمارك» بمحكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس

مصدر الخبر | موقع المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى