fbpx
أخبار وزارة العدل

«أبرزها إنشاء أول محكمة صديقة للطفل».. إنجازات إدارة حقوق الإنسان بوزارة العدل خلال سنتين

نجحت إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل التابعة لوزراة العدل في إنجاز عدة مهام، منذ بداية فيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات الاحترازية في مصر حفاظًا على الصحة العامة، وذلك بدءا من مارس 2020.

وعلى مدار سنتين، تمكنت إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل من رئاسة اللجنة القومية للقانون الدولي الإنساني، وإطلاق مسابقات بحثية لطلبة الحقوق بالجامعات المصرية، وتنظيم الاجتماعات والمشاركة في الدورات والمحاضرات التعريفية لنشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في مصر.

المشاركة في الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
شاركت إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل في الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتمثيل وزارة العدل في 84 اجتماعًا للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان وإعداد الردود والتوصيات الخاصة بالاستفسارات الدولية والإقليمية، وتمثيل وزارة العدل في اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية ومنع الاتجار بالبشر.

توقيع بروتوكولات تعاون مع وزارات البيئة والتعليم
انتهت إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل من توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي العدل والبيئة، وعقد بروتوكولات تعاون بين وزارة العدل، ووزارتي التعليم لإتاحة الخدمات البحثية.

افتتاح محكمة الطفل النموذجية بالجيزة
تمكنت إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل من افتتاح محكمة الطفل النموذجية بمحافظة الجيزة (أول محكمة صديقة للطفل وفقًا للمعايير الدولية)، وإنشاء الإدارة العامة للحماية من الممارسات الضارة للبيئة ومكافحة الإدمان والمساءلة والشفافية وحماية الصحة والسلامة البيئية، وإعداد الأدلة الإرشادية والأبحاث والإصدارات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

خلفية تاريخية عن إدارة حقوق الإنسان بوزارة العدل
تم إنشاء إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة العدل بموجب قرار وزير العدل رقم 3081 لسنة 2002.

وتختص إدارة حقوق الإنسان والمرأة والطفل بمتابعة كافة التشريعات المتعلقة بمناهضة العنف ضد المرأة بأشكاله المختلفة والموضوعات المتعلقة بالمجلس القومي للمرأة وما يصدر من قوانين وقرارات وأحكام قضائية متعلقة بحقوق المرأة، وإعداد مقترحات تشـريعية متعلقة بأعمال الإدارة وإخطار الجهات المعنية ومتابعة ما يتخذ من مساعدات لضحايا العنف من النساء وأوجه الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية المقدمة لهن لإعادة تأهيلهـن.

اختصاصات إدارة حقوق الإنسان بوزارة العدل
وتشمل اهتمامات تلك الإدارة أيضًا متابعة ما يتخذ من تدابير وقائية بقصد توفير الحماية القضائية للطفل ووقايته من الخطـر والانحراف بالتنسيق مـع الجهات المعنية، ومتابعة كافة برامج التدابير الوقائية والتربوية للطفل وتجميعها ومتابعة القوانين والقرارات المتعلقة بالحماية القضائية للطفل من الخطر والانحراف وعرض ما يلزم منها لإعداد مقترحات تشريعية في هذا الشأن.

وكذلك تتلقى الإحصاءات الخاصة بقضايا الإدمان من المحاكم والنيابات وتلك الواردة من مراكز علاج الإدمان وصندوق مكافحته وتجميعها وعرضها وإرسالها إلى إدارة المعلومات والإحصاء، ومتابعة القوانين والقرارات المتعلقة بمكافحة الإدمان وعرض ما يلزم منها لإعداد مقترحات تشريعية في هذا الشأن.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock