fbpx
أخبار وزارة العدل

أرقام عن تطوير مكاتب الشهر العقاري والتوثيق والخدمات الإلكترونية | إنفوجراف

شهدت خدمات الشهر العقاري والتوثيق التي تقدمها وزارة العدل، طفرة رقمية غير مسبوقة، ما أسهم في سهولة حصول المواطنين على خدماتهم بأقل مجهود.

ولم تتوقف جهود وزارة العدل لتطوير الشهر العقاري عند الخدمات الرقمية فقط، بل امتدت لتشمل إنشاء فروع جديدة على أحدث النظم التكنولوجية،، وميكنة الفروع القديمة.

وجاءت أبرز خطوات تطوير وميكنة الشهر العقاري كالآتي:
22 خدمة شهر عقاري وتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية
قدمت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق مجموعة خدمات عبر بوابة مصر الرقمية، وتصل إجمالي تلك الخدمات إلى 22 خدمة موزعة ما بين 16 خدمة توثيق، و6 خدمات شهر.

ويقوم طالب الخدمة بالدخول للموقع مع إضافة البيانات الخاصة بأطراف التعامل، ومن بعده يقع الاختيار على اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته.

ويراعى تسديد الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني.

13 خدمة إلكترونية عبر موقع مصلحة الشهر العقاري
تقدم وزارة العدل 13 خدمة إلكترونية عبر مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، بما يسهم في سرعة إنجاز المواطنين لمعاملاتهم.

من بين الخدمات المقدمة: توكيل إدارة سيارة، توكيل بيع سيارة، عقد بيع سيارة، توكيل رسمي عام قضايا، توكيل رسمي عام بنوك، توكيل في الأمور الزوجية، توكيل عام مخصص.

خدمة أرغب في عمل توكيل باستخدام الهواتف المحمولة
نجحت وزارة العدل في تقديم تطبيق “أرغب في عمل توكيل”، عبر جميع الهواتف الذكية، ويتم تفعيل الخدمة على الهواتف الذكية ومنها “الآيفون”، وكذلك التي تعمل بنظام “أندرويد” والمتاح تحميله من خلال المتجر الإلكتروني (play store).

ويتضمن التطبيق قوائم وخرائط لمكاتب التوثيق المميكنة، التي تتيح تحديد أقرب فرع عن طريق نظام تحديد المواقع (GPS)، كما يمنح إجابات عن الأسئلة المتعلقة بكثافة الحضور داخل مكاتب التوثيق المدرجة على التطبيق بناءً على بيانات مؤكدة.

سيارات متنقلة تقدم خدمات الشهر العقاري
تقدم وزارة العدل ميزة تمكن أي مواطن من استخراج توكيلاته المطلوبة عبر سيارات متنقلة لخدمات التوثيق والشهر العقاري.

وتعمل سيارات الشهر العقاري بنظام الشباك الواحد، وتتوجه لمكان المواطن، ومصممة لدخول أصحاب الهمم، وتسهم في إجراء معاملات التوثيق لمن يرغب من المواطنين أو الأشخاص الاعتبارية في الانتقال إليهم وفق القواعد المنظمة، لحجز موعد.

ويصل عدد سيارات التوثيق المتنقلة إلى 14 سيارة على مستوى الجمهورية، ويتم الانتهاء من تجهيز 7 سيارات أخرى.

خدمات الشهر العقاري عبر فروع مميزة ومكاتب البريد
نجحت وزارة العدل في تقديم خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر 110 مكاتب بريد بالمحافظات، إضافة لاستحداث خدمة الشباك الواحد، بما يؤدي إلى اختصار دورة العمل وقصرها على موظف واحد لإنهاء الخدمة المطلوبة.

كما تقدم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق خدماتها عبر 4 فروع مميزة هي: سيتي ستارز بالقاهرة، مول العرب وسوديك بأكتوبر، وتيفولي دوم بالإسكندرية.

كما تقدم وزارة العدل خدمات الشهر العقاري والتوثيق في 20 فرع لشركة اتصالات مصر على مستوى الجمهورية.

وكذلك تم القضاء على الكتابة اليدوية في جميع فروع التوثيق على مستوى الجمهورية، ورفع كفاءة 250 فرعًا، وجار الانتهاء من رفع كفاءة باقي الفروع بنهاية 2022.

إنفوجراف عن الشهر العقاري والتوثيق

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock