fbpx
أخبار وزارة العدل

«الشباك الواحد» نافذة سحرية لإنجاز دورة العمل داخل الشهر العقاري

قدمت مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، خدمات عديدة من أجل مساعدة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، والتيسير عليهم، بما يمكنهم من إنجاز مصالحهم في أسرع وقت، دون عناء أو تعب، ويوفر لهم الوقت والجهد البدني ويقضي على ملل الانتظار.
وتأتي تلك المساعدات التي تقدمها مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في إطار تنفيذ خطة “عدالة مصر الرقمية”، التي تتبناها الدولة تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بإنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة؛ تسهم في تيسير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.

 

نظام الشباك الواحد ضمن تطوير الشهر العقاري

ومن بين المساعدات التي قدمتها مصلحة الشهر العقاري والتوثيق للمواطن خلال الأشهر الأخيرة: نظام “الشباك الواحد”.

نظام الشباك الواحد يهدف لاختصار دورة العمل

واستحدثت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، نظام “الشباك الواحد” داخل 209 فروع توثيق، ويهدف هذا النظام إلى اختصار دورة العمل أمام موثق واحد في زمن لا يتعدى خمس دقائق؛ لاستخراج المحرر المطلوب، وجار تطوير ورفع كفاءة 20 مقر توثيق، وإضافة خدمة الترجمة فيها.

وتقدم وزارة العدل، مجموعة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية، تصل إلى 16 خدمة من أجل التسهيل على المواطنين.

يأتي ذلك في ظل سعي وزارة العدل إلى رفع كفاءة قطاع الشهر العقاري والتوثيق والقطاعات المختلفة وميكنة أعمالها، تماشيا مع توجه الدولة نحو الرقمنة، وبعد الاتفاق والتنسيق مع وزارة الاتصالات.

طالب الخدمة يدخل البيانات ويسدد الرسوم

يقدم الشهر العقاري والتوثيق تلك الخدمات على ثلاثة محاور، يتمثل الأول في أن يدخل طالب الخدمة إلى الموقع مع إضافة كافة بيانات أطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها، ويسدد عنها الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني، ثم يختار اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت على المواطنين.

خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية

تنحصر خدمات الشهر العقاري والتوثيق في الآتي: توكيل رسمي عام قضايا، توكيل رسمي عام بنوك، توكيل في الأمور الزوجية، توكيل عام مخصص، توكيل إدارة سيارة، توكيل بيع سيارة، عقد بيع سيارة، إقرار بشطب دعوى، إقرار تصحيح محرر موثق، إقرار بقبول بيانات مساحية، إقرار رسمي.

الذهاب لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية

يتركز المحور الثاني من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الشهر العقاري والتوثيق، في تمكين صاحب الشأن من تحرير أي معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج محدد، وذلك عن طريق تدوين بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونياً، فيصدر له رقم كودي يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية، وبتقديمه ذلك الرقم للموثق، يمكن للأخير استدعاء تلك المعاملة لمراجعتها وإصدارها موثقة.

فيما يتبلور المحور الثالث في الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه.

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock