fbpx
أخبار وزارة العدل

الشهر العقاري يبدأ تجهيزات توثيق تأييدات مرشحي الرئاسية

الشهر العقاري يبدأ تجهيزات توثيق تأييدات مرشحي الرئاسية

بدأ قطاع الشهر العقاري والتوثيق في تجهيز الإمكانيات التقنية وترشيح واختيار العناصر البشرية في مكاتب الشهر العقاري والتوثيق بالمحافظات والمدن لعمل التأييدات الرئاسية والتي تعد شرطا أساسيا لصلاحية مرشح رئاسة الجمهورية لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع إجراؤها بداية العام المقبل.

كما بين الدستور ذلك في المادة (140)، التي تنص على أن “إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية قبل 120 يوما على الأقل من انتهاء ولاية الرئيس الحالي، و يتم إعلان النتيجة قبل 30 يوما من انتهاء المدة.

الجدول الزمنى للانتخابات

وفق المادة (209)، التي تنص على أن “الهيئة الوطنية للانتخابات وحدها هي من لها الحق في الإعلان عن دعوة الناخبين، والجدول الزمني للإجراءات.

ويبدأ الجدول الزمني للانتخابات بالسماح للمواطنين بتفويض مرشحيهم من خلال التأييدات بمكاتب الشهر العقاري، والتي تعد الطريق الثاني للوصول الى لقب مرشح.

من شروط الترشح للرئاسة

وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخاباتـ، طبقا للمادة (142) من الدستور التي نصت “على أنه يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المرشح 20 عضو على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن” ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

نموذج التأييد

ويتم تأييد المرشح من خلال نموذج تعده الهيئة الوطنية للإنتخابات من أجل إبداء من يحق لهم تأييد أى من المرشحين للرئاسة بمكاتب الشهر العقارى والتوثيق بمحافظات الجمهورية.

يتضمن النموذج البيانات المثبتة لشخص المرشح، ولشخصية المواطن الذى يؤيده، والرقم القومى، ومحل الإقامة، وإقرارًا بعدم سبق تأييده لآخر، ويلتزم المؤيد بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات.

ويثبت صحة هذا التوقيع بغير رسوم، وأن كل مواطن يحرر النموذج الخاص بتأييده لمرشح الرئاسة من خلال مكاتب التوثيق، فى المنطقة أو المحافظة التابع لها و ليس ملزما بتحرير نموذج تأييد المرشح في المقر الرئيسى لمصلحة الشهر العقارى والتوثيق بالقاهرة.

و فى حال توقيع المواطن على أكثر من نموذج لتأييد مرشح رئاسى أو تحرير نماذج لتأييد أكثر من مرشح فلن يعتد بتوكيلاته وقد يتعرض لعقوبة.

وعقب انتهاء المرشحين من جمع تأييدات الناخبين، والتصديق عليها فى المكاتب الفرعية للشهر العقارى، يتم إبلاغ المكاتب الرئيسية ثم الإدارة المركزية التى تقوم بمراجعة وفحص وحصر أعداد التوكيلات بصفة يومية.

ثم تقوم الادارة المركزية بفحص التوكيلات المزورة، وتطابق التاييدلت المكررة بعد تسليمها للهيئة الوطنية للانتخابات من قبل المرشحين .

 

مصدر الخبر | موقع المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock