fbpx
نقابة المحامين

«المحامين»: القضاء الإداري يرفض وقف تنفيذ إسقاط قيد عضو مدان بالتزوير

أعلنت نقابة المحامين عن حكم القضاء الإداري، بجلسة الأحد الماضي، برفض وقف تنفيذ قرار نقيب المحامين بإسقاط قيد حسام محمد عبدالمنعم سيد داغر، وشهرته حسام داغر، بسبب إدانته في جريمة تزوير.

وأوضحت النقابة، في بيان لها، أن المحكمة رأت أن ما أدين به المحامي المُسقط قيده، ينطوي على جرائم من جرائم الجنايات المخلة بالشرف والاعتبار، وتتعلق بأدائه أعمال المحاماة التي مارسها غشًا وتزويراً على خلاف تقاليد المحاماة، ومواثيقها، وأخلاقياتها، وسلوكها الرفيع، وتمكن بهذا التزوير من النصب احتيالًا، والاستيلاء على شقتين مملوكتين لموكلته.

وأضاف بيان النقابة: «وتابعت المحكمة، وحيث تنص المادة 113، من قانون المحاماة 17/1983، المعدل بالقانون 147/2019، على أنه: يشترط فيمن يطلب قيد اسمه في الجدول العام أن يكون:

١ ـ متمتعًا بالجنسية المصرية ومقيمًا بها إقامة دائمة وفقا للضوابط التي يقررها مجلس النقابة، ويجوز لوزير العدل وفقًا للقواعد التي يضعها بالتنسيق مع مجلس نقابة المحامين الترخيص للمحامي الأجنبي بالعمل في دعوى أو موضوع معين بشرط المعاملة بالمثل، وينشئ مجلس النقابة جداول خاصة بالمحامين الأجانب والمحامين المشتغلين خارج جمهورية مصر العربية وبقواعد التعامل من حيث تدرج القيد ورسومه والاشتراكات السنوية والخدمات التي تقدم لهذه الجداول.

٢ ـ متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة.

٣ ـ أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية المعتمدة في مصر، وإجازة الحقوق من إحدى كليات الحقوق أو شهادة من إحدى الجامعات الأجنبية أو فروعها في مصر، والتي تعتبر معادلة لها طبقًا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها في جمهورية مصر العربية.

٤ ـ ألا يكون قد سبق إدانته بحكم نهائي في جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو بعقوبة جناية، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

٥ ـ أن يكون محمود السيرة، حسن السمعة، أهلاً للاحترام الواجب للمهنة، وألا تكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية أو انتهت علاقته بوظيفته أو مهنته أو انقطعت صلته بها لأسباب ماسة بصلاحيته للوظيفة التي كان يشغلها.

٦ ـ اجتياز الكشف الطبي بإحدى المستشفيات التي يقررها مجلس النقابة، للتأكد من صلاحيته لممارسة المهنة، ويضع مجلس النقابة بالاتفاق مع وزير الصحة القواعد التنظيمية لذلك.

٧ ـ أن يسدد رسوم القيد والاشتراك السنوي.

مصدر الخبر | موقع المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock