fbpx
الهيئات القضائية

اليوم أعضاء مجلس الدولة الجدد يؤدون اليمين الدستورية

اليوم أعضاء مجلس الدولة الجدد يؤدون اليمين الدستورية

يؤدي المعينون الجدد من أعضاء مجلس الدولة، من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة، من دفعة 2020 المعينين بالقرار الجمهورى رقم 206 لسنة 2023، اليمين الدستورية، أمام رئيس مجلس الدولة، اليوم الإثنين.

يأتي ذلك بحضور رئيس مجلس الدولة ولفيف من المستشارين وأهالي المندوبين الجُدد.

شروط الالتحاق بمجلس الدولة
وأوضح تقرير صادر عن مجلس الدولة أن شروط الالتحاق بالمجلس تتضمّن أن يكون مصريًا متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة، وأن يكون حاصلًا على درجة الليسانس من إحدى كليات الحقوق المصرية، أو على شهادة أجنبية معادلة لها، وأن ينجح في الحالة الأخيرة في امتحان المعادلة طبقًا للقوانين واللوائح الخاصة بذلك، وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وألا يكون قد حُكم عليه من المحاكم أو مجالس التأديب لأمر مُخل بالشرف ولو كان قد رد إليه اعتباره.

وتشتمل الشروط أن يكون حاصلًا على دبلومتين من دبلومات الدراسات العليا، إحداهما في العلوم الإدارية أو القانون العام، إذا كان التعيين في وظيفة مندوب، وألا يكون متزوجًا بأجنبية، ومع ذلك يجوز بإذن من رئيس الجمهورية الإعفاء من هذا الشرط إذا كان متزوجًا بمن تنتمى جنسيتها إلى إحدى البلاد العربية، وألا يقل عمر من يُعين مستشارًا بالمحاكم عن 38 سنة.

مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة
وأشار التقرير إلى أن للتعين بمجلس الدولة ضوابط محدّدة وفق قوانين، لأن مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة، وأحد أعمدة السلطة القضائية فى مصر، وأنشئ عام 1946، والقانون الحاكم له الآن هو القانون رقم 47 لسنة 1972، ويُعد أحد أعمدة السلطة القضائية في مصر، ويختص دون غيره بالفصل فى المنازعات الإدارية.

وللسلم الوظيفى بمجلس الدولة درجات مختلفة، وينظم الفصل الأول من الباب الرابع لقانون مجلس الدولة رقم 47 لسنة 1972، التعيين ودرجات الترقى لأعضاء المجلس، والتى تبدأ بدرجة مندوب مساعد، وصولًا إلى درجة نائب رئيس مجلس الدولة، وتشتمل الدرجات على مندوب مساعد ومندوب بمجلس الدولة، ونائب بمجلس الدولة ومستشار مساعد ب ومستشار مساعد أ، ومستشار، ووكيل مجلس الدولة ونائب رئيس المجلس.

وتبدأ خطوات التعيين بمجلس الدولة بعقد مقابلات شخصية مع المتقدمين، وفقًا للجدول الزمنى المحدّد لكل جامعة، حتى الانتهاء من جميع كليات الحقوق من جامعات الجمهورية، وبعد مثول المتقدمين أمام رئيس مجلس الدولة، وفقًا لترتيب مُعد مسبقًا، يتم سؤالهم، وتدون لجنة الاختبار درجات المرشح للوظيفة، لتكون أحد المعايير للقبول، بالإضافة إلى التحريات والكشف الطبى.

الرئيس يشهد اليمين لرؤساء الهيئات القضائية الجدد
من جانب آخر، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الأحد، أداء حلف اليمين، للمستشار حسنى حسن عبد اللطيف أبو زيد، رئيسًا لمحكمة النقض، والمستشار حافظ أحمد عباس محمد، رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية، والمستشار مسعد عبد المقصود بيومى، رئيسًا لهيئة قضايا الدولة.

 

مصدر الخبر | موقع فيتو

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock