fbpx
أخبار وزارة العدل

انتهاء اليوم الثاني لمؤتمر «حماية الملكية الفكرية» الذي تنظمه وزارة العدل

انتهت اليوم الإثنين 6 مارس 2023 فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الإقليمي الأول حول التوجهات القضائية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية في البيئتين التقليدية والرقمية، والذي تنظمه وزارة العدل مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية، المنعقد خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس 2023 بالقاهرة.

شهد اليوم الثاني للمؤتمر جلسة القضايا الناشئة في مجال حق المؤلف “التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية – الصناعتان الموسيقية والسينمائية”.
تبلورت عناصر الجلسة حول ما يلي:
– الصناعة السينمائية في العالم العربي.
– تطور قرصنة الموسيقى وأثرها على الطلب والعرض.
– الذكاء الاصطناعي وحماية حق المؤلف.. تحد جديد.
دور القضاء في مكافحة حالات التعدي على المؤلف.
– دراسة حالة التماس الحماية القضائية لأصحاب الحقوق في الصناعة الموسيقية.

أدار الجلسة صامويل سانغوا – مدير إقليمي لإفريقيا، الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين “CISAC”، فرنسا.
تحدث في تلك الجلسة كل من خالد عبد الجليل – مستشار وزير الثقافة لقطاع السينما بمصر، وروان الدباس – المديرة الإقليمية لمنظمة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى الاتحاد الدولي لصناعة الفونوغرامات IFPI”، بالإمارات العربية المتحدة، وفرانك كاكو – المدير العام لشركة Univesal Music Africa”، بكوت ديفوار.

كما شارك في الجلسة أيضاً احمد طنطاوي، المشرف على مركز الابتكار التطبيقي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر، ونهاد الحسبان، رئيسة محكمة عمان الابتدائية بالأردن، وهاني شنودة ، ملحن مصري.
أعقبها بعد ذلك الجلسة الثانية تحت عنوان “القضايا الناشئة في مجال العلامات التجارية”.. ناقشت الجلسة عدة قضايا منها:
– العلامات التجارية في الميتافيرس.
– بناء سمعة وصورة في السوق العالمية.
– أسباب إلغاء العلامة التجارية.
– العوامل المحددة لاحتمال الخلط والالتباس لدى الجمهور.
– الميتافيرس في تعليم الملكية الفكرية.
أدار الجلسة إبراهيم العشماوي – مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بمصر، وتحدث فيها كل من أ.د. حسن جميعي، أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وإيمي وتيمي موافي، مؤسسا NFTYScene وCairo Scene بمصر.

كما تحدث في الجلسة أيضاً المستشار شادي حمدي الوكيل – قاض بمجلس الدولة، والمستشارة سعاد الفرحاوي، قاضية ومديرة تكوين المعهد العالي للقضاء بالرباط – المغرب، ومحمد بدر الدين، مستشار برنامج التعليم عن بعد بأكاديمية “ويبو”، قطاع التنمية الإقليمية والوطنية “الويب”.

وكان المستشار عمر مروان – وزير العدل، قد أكد في الجلسة الافتتاحية على أن تعاون وزارة العدل والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، تتعدد مظاهره، حيث تم منح الدورات التدريبية للقضاة من مختلف الهيئات والجهات القضائية، في المسائل التي تتعلق بحقوق الملكية الفكرية وحمايتها وبلغ عددهم 300 قاض، كما تم نشر الأحكام القضائية على موقع المنظمة لتكون مصر هي أول دولة عربية تنشر أحكامها القضائية على موقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو” باللغة العربية، ضمن 25 دولة تنشر أحكامها على هذه المنصة؛ من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والصين، وإسبانيا، واليابان، وذلك في إطار سعى الحكومة نحو تدعيم آليات حماية حقوق الملكية الفكرية؛ بهدف خلق بيئة جاذبة للاستثمار.

وثمن المستشار عمر مروان – وزير العدل، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية، بحماية حقوق الملكية الفكرية في إطار توجه الدولة وتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.
المستشار عمر مروان، وزير العدل، أشار إلى مشاركة ممثلين عن مختلف الهيئات والجهات القضائية بعدد من الدول العربية، بالإضافة إلى خبراء متخصصين من عدة دول يستهدفون من مشاركتهم في المؤتمر الإقليمي الأول الخروج برؤى قضائية تحقق الوقوف على الممارسات الأفضل لمواجهة التحديات الجديدة في مواجهة حماية الملكية الفكرية في ضوء التسارع التكنولوجي واستخدام الذكاء الاصطناعي في التجاوز عن هذه الحقوق، أملا في الوصول إلى مجموعة من التوصيات؛ لبناء منظومة متكاملة لحماية الملكية الفكرية توافق التلاحق والتطور التكنولوجي؛ لمجابهة التعديات على حقوق الملكية، وكذلك الاستفادة منها في تحقيق التنمية الاقتصادية وجذب المزيد من الاستثمارات إلى المنطقة العربية.

موضوعية

 

مصدر الخبر | موقع اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock