fbpx
أخبار وزارة العدل

تتضمن 16 حلقة نقاشية.. انطلاق فعاليات ورشة عمل البيئة وتغيُر المناخ

افتتح صباح اليوم الإثنين، المستشار عمر مروان وزير العدل، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بحضور المستشار علاء فؤاد وزير الدولة لشئون المجالس النيابية، فعاليات ورشة عمل “البيئة وتغيير المناخ بين الواقع والمأمول” التي تنظمها اللجنة العُليا للإصلاح التشريعي.

وفي مستهل كلمته أبدى وزير العدل أهمية الدعوة لانعقاد هذه الفعاليات، مُثمنًا التعاون المشترك بين وزارتي العدل والبيئة لإعداد وإنجاز هذا المُلتقى.

وأكد الوزير على أن تغيير المناخ وضرورة الحفاظ على البيئة يُعد الشغل الشاغل للعالم اليوم.

وأشار إلى إدراك القيادة السياسية لأهمية هذا الملف ظهر بشكل ملحوظ من خلال الاهتمام البالغ للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالمبادرات الخاصة بالبيئة ودعمه اللامحدود للدراسات المتخصصة في هذا المجال، وقد انعكس ذلك في تلبية العالم للدعوة التي أطلقها الرئيس السيسي لاستضافة مؤتمر قمة المناخ المزمع انعقاده بجمهورية مصر العربية نوفمبر المُقبل في مدينة شرم الشيخ.

وأوضح في كلمته أن اللجنة العُليا للإصلاح التشريعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تعكف على قدم وساق للتحضير الجاد لهذا الحدث العالمي وإخراجه بالصورة التي تليق بمكانة مصر وقدراتها على استضافته.
ومن جانبها قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، إن مصر تعمل على الحفاظ على البيئة، وفي سبيل ذلك تستهدف الانتهاء من مشروع القانون الموحد للبيئة، وكذلك تستهدف تقليل الأضرار السلبية لتغير المناخ بالانضمام إلى كافة المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحماية البيئة ومنها الأمم المتحدة الخاصة بالتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والتصحر.

وأوضحت أن الدستور المصري يرسخ الحفاظ على البيئة كواجب وطني وعدم الإضرار بها والسعي لتنميتها، عبر وكذلك أنشأت الدولة المجلس الأعلى للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء ويعني برسم السياسات العامة للدولة بشأن التغيرات المناخية وتحديث الاستراتيجيات الخاصة بها، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي، فضلا عن استضافة مصر لقمة المناخ cop27 في نوفمبر المقبل.

وأشارت إلى أن ورشة العمل تعكس أهمية دمج البعد البيئي في كل القطاعات والعمل بالحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من مصادر التلوث التي تؤثر على البيئة إضافة إلى أهمية ترسيخ الجانب البيئي في كل قطاعات الدولة ومبادئ الاستخدام الرشيد وتحقيق التنمية.

وحضر ورشة العمل التي جاءت في ضوء رؤية مصر للبيئة والمناخ 2030: المستشار علاء فؤاد وزير الدولة لشئون المجالس النيابية، والمستشار محمد عيد محجوب رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة النقض، والمستشار عادل عزب رئيس مجلس الدولة.

الجدير بالذكر أن فعاليات ورشة العمل ستقام بواقع (16) حلقة نقاشية، تهدف إلى تسليط الضوء على محاور أربعة تتعلق بالتلوث البيئي وتأثيره على المناخ، وإستراتيجية مواجهة تغيير المناخ وآليات حماية البيئة والأطُر التشريعية المُعدة لذلك.

ويُدير جلسات الفعاليات متخصصون من أساتذة دراسات المناخ والبحوث البيئية، والخبراء الدوليون في هذا المجال، والمستشارون وأساتذة القانون والتخطيط والاستثمار.

انطلاق فعاليات ورشة عمل البيئة وتغيُر المناخ

انطلاق فعاليات ورشة عمل البيئة وتغيُر المناخ

انطلاق فعاليات ورشة عمل البيئة وتغيُر المناخ

انطلاق فعاليات ورشة عمل البيئة وتغيُر المناخ

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock