fbpx
أخبار وزارة العدل

تشمل التطوير وافتتاح مقار جديدة.. حصيلة مميزة لوزارة العدل في خطة أبنية المحاكم| إنفوجراف

حققت وزارة العدل طفرة هائلة على المستوى الإنشائي لدور العدالة على مستوى الجمهورية، حيث عملت على مدار سنوات بتطوير القائم منها وترميمه، وإضافة إنشاءات جديدة إلى قائمة محاكم مصر.

واعتمدت خطة وزارة العدل بشأن أبنية المحاكم على 3 محاور، جاءت كالآتي:

التطوير الجزئي والشامل للمحاكم
انتهت وزارة العدل من المرحلة الأولى من التطوير الجزئي للمحاكم، ووصل عدد المحاكم التي تم تطويرها جزئيا إلى 337 محكمة على مستوى الجمهورية، وشمل التطوير قاعات المحاكم، غرف المداولة، دورات المياه.

كما امتدت عملية التطوير، وشملت عملية التطوير الكلي، ووصل عدد المحاكم التي تم تطويرها كليا إلى خمس محاكم ابتدائية.

ومن بين المحاكم التي شهدت التطوير مبنى محكمة طوخ، الذي افتتحه المستشار عمر مروان وزير العدل بحضور محافظ القليوبية، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورجال القضاء والمحامين.

واستهدفت أعمال التطوير رفع كفاءة المبنى وقاعات المحاكمات الجنائية وتجهيزها لتفعيل نظام تجديد الحبس الاحتياطي عن بُعد، وكذلك قاعات المحاكمات المدنية، كما شملت أعمال التطوير مبنى محكمة الأسرة وإطلاق مكتب أمامي بالمبنى معد لخدمة المواطنين، وكذلك استراحة المحامين بعد تجديدها، وروعي في أعمال تطوير المبنى أن تتناسب مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما افتتح المستشار عمر مروان بحضورمحافظ الإسكندرية، مجمع محاكم الدخيلة ومحكمة الإسكندرية الاقتصادية بعد تجديدهما، حيث تم رفع كفاءة المجمع بما يتيحه من خدمات رقمية، فضلاً عن تدشين وحدة إصدار الشهادات عن بُعد؛ والتي تتيح للمتعاملين معها إمكانية الحصول على كافة الشهادات التي تصدر عن المحاكم الاقتصادية بمختلف المحافظات.

إنشاء وافتتاح دور محاكم جديدة
تعمل وزارة العدل على إنشاء دور عدالة جديدة، حيث تشمل خطة وزارة العدل الانتهاء من إنشاء 12 محكمة ومقر إداري خلال الفترة المقبلة.

وخلال العام الماضي انتهت من إنشاء محكمة شمال دمنهور الابتدائية بمحافظة البحيرة، ومحكمة بني عبيد الجزئية بمحافظة الدقهلية.

وافتتح الوزير مجمع محاكم شمال دمنهور الجديد بحضور محافظ البحيرة، وتم عرض فيديو وثائقي عن مراحل الأعمال الإنشائية الخاصة بالمجمع المقام بنظام المباني سابقة التجهيز، ثم أجرى الوزير جولة تفقدية داخل أروقته وقاعاته المجهزة بأحدث الوسائل اللازمة لتشغيل نظامي التقاضي وتجديد الحبس الاحتياطي عن بُعد، والمربوطة بعدد 254 نقطة شرطية وسجنًا عموميًا ومركزيًا.

وكذلك افتتح مبنى محكمة بني عبيد الجزئية بحضور محافظ الدقهلية، ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق تشمل القاعات الجنائية والمدنية المجهزة بأحدث الوسائل اللازمة لتشغيل المشروعات التقنية التي استحدثتها وزارة العدل ومحكمة للأسرة ومكتباً للنيابة العامة واستراحات للمحامين.

التخلص من المهملات والرواكد
نجحت وزارة العدل في التخلص من المهملات والرواكد في 28 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية بنسبة 100 %، ومحكمة المنصورة الاقتصادية.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock