fbpx
أخبار وزارة العدل

جمال ياقوت: الدولة سمحت للمجتمعات العمرانية عملية التسجيل نيابة عن المطور

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن نحو 4 آلاف مواطن أنهوا إجراءات التسجيل في الشهر العقاري خلال شهر. قائلاً: “هناك رغبة لا توصف لشراء نماذج التسجيل في الشهر العقاري.

وتابع خلال مداخلة عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON”: تعديلات قانون المجتمعات العمرانية ستدخل الجلسة العامة في مجلس النواب، خاصة أن هذا القانون ينظم التسجيل والشهر في المجتمعات العمرانية “.

وأوضح أن المجتمعات العمرانية رغم أنها مجتمع عمراني جديد وأرض بكر وأن الدولة هي التي قامت ببناء تلك المجتمعات إلا أننا كنا نواجه مشكلة عزوف التسجيل مما دفع الدولة لتعديلات جوهرية.

وأضاف رئيس مصلحة الشهر العقاري، تعقيبا على تعديل قانون الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة، أن قانون المجتمعات العمرانية كان يحتوي على مادة تعيق عملية تسجيل الأراضي الجديدة على الرغم من أن بعضها مرخصة من الدولة، حيث تحركت في تعديل القانون من أجل تسهيل إجراءات نقل التسجيلات للأفراد، موضحا أن القانون الجديد يجيز لهيئة المجتمعات العمرانية بأن تقوم بعملية التسجيل والايداع في المجتمعات العمرانية، وذلك لمواجهة تصاعد المتصرف إليه عند تقديم الطلب.

وأكد أنه في حالة توافر المطور تقوم هيئة المجتمعات العمرانية بعملية التسجيل على نفقة المطور ” الدولة سمحت للمجتمعات العمرانية عملية التسجيل نيابة عن المطور وبالتالي فإن الدولة لن تقف صماء أمام مطور لا يرغب في التسجيل”.

واستكمل: “هذا المشروع يقضي على جميع مشكلات الشهر العقاري داخل المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتناقش لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 2018، بشأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock