fbpx
نقابة المحامين

حمدى خليفة لـ«اليوم السابع»: تعديل قانون المحاماة على رأس أولوياتى.. النقيب الأسبق: سأعمل على تطوير منظومة المعاشات وإنشاء 20 مستشفى على مستوى المحافظات

حمدى خليفة لـ«اليوم السابع»: تعديل قانون المحاماة على رأس أولوياتى.. النقيب الأسبق: سأعمل على تطوير منظومة المعاشات وإنشاء 20 مستشفى على مستوى المحافظات

كشف حمدى خليفة، نقيب المحامين الأسبق والمرشح على منصب النقيب فى انتخابات نقابة المحامين المقرر عقدها 9 مارس المقبل، أسباب ترشحه بعد مرور 12 عاما من اعتزاله العمل النقابى، مضيفا أن قانون المحاماة يحتاج إلى تعديل، حتى لا يزيد وجود المحامى فى مجلس النقابة عن دورتين.. وإلى نص الحوار:

ما هى أسباب ترشحك لمقعد نقيب المحامين بعد مرور أكثر من 12 عاما من اعتزالك العمل النقابى؟
كنت قد اتخذت قرارا بعدم الترشح مرة أخرى لمنصب نقيب المحامين بعد دورة 2009 والآنضمام لصفوف المحامين، وذلك من باب إيمانى بالتغيير والدفع بدماء جديدة لتمثيل المحامين جميعا، وكنت مؤمنا بضرورة تدأول المواقع وذلك هو سبب عدم ترشحى فى الآنتخابات خلال الثلاث دورات السابقة، كان لدى برنامج انتخابى خلال تولى المنصب، لكن الدورة لم تكتمل لصدور حكم بعدم دستورية قانون 100، وترشحت فى الدورة الحالية بعد تواصل عدد من الزملاء المحامين معى وطالبونى بالترشح، وحرصت على الترشح لاستكمال برنامجى الآنتخابى وأهمه استرجاع الأراضى التى تم سحبها وإقامة مستشفيات على جميع هذه الأراضى.

لمإذا اختفيت عن المشهد النقابى طيلة الـ 12 عاما؟
أنا كنت بعيدا عن النقابة ولكن لم أبعد عن المحامين، كنت متواصلا معهم بصفة مستمرة وكانت لى إصدارات قانونية بها مدنى وجنائى، ولكن كنت بعيدا عن النقابة حتى لا أتدخل فى عمل أى شخص وحتى لا أسبب له إحراجا.

ما الذى تبقى من برنامجكم الآنتخابى فى 2009 وتسعى لتحقيقه الآن؟
كان أهم شيء بالنسبة لى الأراضى التى حصلت عليها وكنت أهدف لإقامة مستشفيات عليها، برنامجى كان يضم أشياء كثيرة، من ضمن الأشياء التى تضمنها البرنامج الآنتخابى ولكن لم أتمكن من تنفيذها لعدم اكتمال دورتى، تدشين قناة فضائية، لتكون بمثابة المتحدث الرسمى بلسان نقابة المحامين وفى الوقت ذاته تنشر الوعى الثقافى القانونى على مستوى المواطنين داخل الدولة وخارجها فى الدول العربية.

هل القناة ألفضائية ستمثل عبئا على ميزانية النقابة؟
بالعكس ستكون مصدر دخل للنقابة، سيكون عليها كم هائل من الإعلانات، دائما ما أبحث عن أشياء تفيد النقابة كدخل ونطور بها أنفسنا.

حدثنا عن برنامجك الآنتخابى لدورة 2024؟
برنامجى الآنتخابى يتضمن استرجاع الأراضى التى تم سحبها وإقامة مدن سكنية عليها وأندية رياضية وإقامة مستشفى فى كل قطعة أرض ليصبح لدينا 20 مستشفى على مستوى المحافظات، والاتفاق مع إدارة المستشفيات ويكون جعل حق الآنتفاع هو مقابل علاج المحامين وأسرهم مجانا، ما يكون له أثر إيجابى بالنسبة للمحامين وتوفير الدعم السنوى للعلاج وهو لا يقل عن ستمائة مليون جنيه سنويا يتم توظيفها لزيادة المعاشات، وتفعيل دور النقابات ألفرعية بحيث يتم إسناد العلاج والكارنيهات والمعاشات لها طبقا لشخصيتها الاعتبارية المستقلة ويقتصر دور النقابة العامة على المشروعات الكبرى وإنشاء قناة فضائية للنقابة وتعديل قانون المحاماة بحيث يتضمن حصانة قضائية للمحامى وسداد أتعاب المحاماة مباشرة للنقابة وهو الأمر الذى يوفر عائد للنقابة لا يقل عن مليار ونصف المليار جنيه سنويا ومن ثم تستطيع رفع المعاشات بصورة جيدة فضلا عن مسأواة أعضاء الإدارات القانونية بأعضاء هيئة قضايا الدولة.

وتشكيل اتحاد عالمى لنقابات المحامين على مستوى العالم يكون مقره مصر ومن خلال هذا الاتحاد يتم عمل بروتوكولات مع الدول الأجنبية لتدريب المحامين المصريين الشباب، وتفعيل نص المادتين 47 و48 من قانون السلطة القضائية فى وجوب تعيين المحامين بالقضاء والنظر إلى منظومة المعاشات من حيث صرفها دون إرهاق وزيادة معدلها ومسأواة أعضاء الإدارات القانونية بأعضاء هيئة قضايا الدولة.

ما أهم الملفات التى تسعى لإنجازها حال فوزك بمنصب نقيب المحامين؟
كل الملفات لديها أولوية بالنسبة لى، إقامة مستشفيات للمحامين وتعديل قانون المحاماة بما يتوافق مع الأوضاع الحالية والنظر إلى منظومة الضرائب ومراعاة المحامين الشباب .

ما هى النصوص التى تحتاج إلى تعديل فى قانون المحاماة؟
قانون المحاماة بأجمعه يحتاج إلى تعديل، يجب ألا يزيد وجود المحامى فى مجلس النقابة عن دورتين، لا بد أن يكون هناك وجوه جديدة تحل محل الموجود حتى تقدم أفكار جديدة ، لا بد أن تكون هناك مادة خاصة بحصانة المحامى وأنه فى غير حالات التلبس لايجوز القبض على محامى أو حبسه احتياطيا.

كيف ترى المشهد الآنتخابى فى ظل ترشح 3 نقباء على منصب النقيب؟
هذه المسألة تدور وجوبا وعدما حول آراء أعضاء الجمعية العمومية، صاحبة القرار، وقد لمست استقبالا أكثر من رائع من قبل المحامين وترحيبا شديدا بترشحى من قبل المحامين على مستوى المحافظات، والجمعية العمومية هى التى ستحدد، فإذا رأوا أن برنامجى يستحق فستكون إرادتهم هى المحرك الأساسى للصندوق.

هناك من يردد أن حمدى خليفة قد ينسحب من الآنتخابات فى اللحظات الأخيرة.. ما تعليقك؟
لم يسبق أن أتخذت قرارا وتراجعت فيه، طبيعتى أننى لم أتراجع فى أى قرار اتخذته.

بالنسبة لأكاديمية المحاماة.. هل ستعمل على تطبيق نص القانون بإنشاء الأكاديمية أم ستكتفى بمعهد المحاماة؟
من الممكن أن أكتفى بمعهد المحاماة وأعمل على تطويره حتى يفيد جميع المحامين وبالتإلى لن تكون لدينا الحاجة إلى أكاديمية المحاماة.

هل ترى أنك بذلك ستعارض ما جاء فى قانون المحاماة؟
أرى أن القانون بأكمله بحاجة إلى تعديل، وسأعمل على تعديله حال فوزى بمنصب النقيب.

بالنسبة لتنقية جدأول القيد.. كيف سيتم التعامل مع الحاصلين على أحكام قضائية بالعودة؟
الحكم هو عنون الحقيقية، وسأنفذ جميع الأحكام، وسأساعد المحامين على الاستمرار فى المهنة واستمرار قيده بالنقابة ولن أعطيه ألفرصة للعمل بأى عمل آخر، وسأعمل على إزالة جميع العقبات أمام المحامى وأن يكون حريصا على الاستمرار بمهنة المحاماة، وسأحرص على أن يحب المحامون مهنتهم ويستمروا فيها، وبالتإلى لن يكون عندى جدول تنقية.

كيف ستتعامل مع النقابات ألفرعية؟
سأجعل النقابة ألفرعية شأنها شأن النقابة العامة، بحيث سيتم إعطاء كل الصلاحيات للنقابة ألفرعية وبالتإلى تكون النقابة ألفرعية هى التى تتولى العلاج والمعاشات ويكون لها شأنها المستقل وأجعل النقابة العامة للمشروعات الكبرى، سوف أحيل كل ملفات العلاج والمعاشات والكارنيهات إلى النقابات ألفرعية باعتبارها شخصيات مستقلة، وأن تختص النقابة العامة بالمشروعات الكبرى.

ما هى خطتك لزيادة المعاشات فى نقابة المحامين؟
سأعمل على تعديل منظومة المعاشات كلها، بتوفير طريق ممهد لحصول المحامى على المعاش بشكل سهل طالما مشتغل فعلى بالمهنة، وجدت أنه خلال العام الوأحد يتم بيع دمغات بمقدار 30 مليون جنيه وكل دمغة تقابلها أتعاب محاماة 50 جنيها، لذا فمن السهل أن يكون لدى كل عام مليار ونصف المليار جنيه، وهى كفيلة ببند زيادة المعاشات، وبرنامجى الآنتخابى يتضمن زيادة المعاشات بشكل ملحوظ من خلال استغلال عوائد أتعاب المحاماة وتحصيلها لصالح النقابة مباشرة واستغلال ذلك فى زيادة المعاشات.

فى الختام.. كم من الوقت يستلزم لينفذ حمدى خليفة برنامجه الآنتخابى؟
معنديش حاجة بتأخذ وقت، هناك العديد من الأفكار قد تأتينى وأعمل على تنفيذها على ألفور، هذه طبيعة طريقة عملى منذ أن كنت نقيبا لمحامى الجيزة، وكانت أول نقابة فرعية تعلن عن مدينة سكنية على مساحة 88 فدانا، حيث حصلت على الأرض بـ59 مليون جنيه، وفى الوقت الحإلى يصل سعرها 6 مليارات جنيه، وأنشأت ناديا رياضيا واجتماعيا على مساحة 30 ألف متر كلفته 15 مليون جنيه.

 

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock