fbpx
نقابة المحامين

«دبلومة المحامي».. نظام جديد لالتحاق الخريجين بنقابة المحامين (تفاصيل)

«دبلومة المحامي».. نظام جديد لالتحاق الخريجين بنقابة المحامين (تفاصيل)

تصدرت دبلومة المحامي محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، عقب إعلان نقيب المحامين عبدالحليم علام عنها خلال حفل تخرج الدفعة السادسة من معهد محاماة المنوفية، حيث إنها تهم فئة عريضة من فئات المجتمع وهي المحامون.

ويستعرض «المصري اليوم» في السطور التالية أبرز المعلومات حول دبلومة المحامي المقرر إطلاقها بدلا من الدراسة عامين في أكاديمية المحاماة وفقا لتصريحات نقيب المحامين عبدالحليم علام أمس بالمنوفية.

دبلومة المحامي تسمى «دبلومة إعداد المحامي»؛ يدرس بها المحامي لمدة 6 أشهر، وتشمل الجانبين النظري والعملي، ولا تكبد المحامي الكثير من الجهد والوقت والنفقات، وتكون بديلة للدراسة عامين في أكاديمية المحاماة.

وأكد «عبدالحليم» لـ «المصري اليوم» أن النقابة بصدد التقدم إلى مجلس النواب خلال أيام بتعديل تشريعي على قانون المحاماة، بشأن استبدال مواد إنشاء أكاديمية المحاماة بدبلومة إعداد المحامي، لإعطاء الفرصة للمحامين أو الخريجين في التأهيل الجيد واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للعمل القانوني.

 

وأوضح “علام” أن التعديل التشريعي سيشمل التعديل على انتخابات مجلس النقابة ليضم مقعدين للشباب وإضافة مقعدين للمرأة ومقعد للفئات الأخرى، فضلا عن تعديل مدة بقاء النقيب دورتين انتخابيتين فقط.

وأوضح نقيب المحامين، أنه جار التواصل مع المجلس الأعلي للجامعات بشأن انعقاد دبلومة المحامي في كليات الحقوق بكافة الجامعات المصرية، مشيرا إلى أن نظام الدراسة بأكاديمية المحاماة كان يجبر المحامي على الدراسة عامين بالأكاديمية للالتحاق بنقابة المحامين.

وأكد «علام» أنه تم التحفظ على طريقة تطبيق الأكاديمية ستؤرق المحامي وأسرته وتزيد من معاناتهم، لافتا إلى أن الشباب هم عماد المستقبل وسند النقابة، فنقابة بلا شباب كجسد بلا روح، موضحا: سيتم توفير دورات متخصصة بنظام الأونلاين ليستفيد منها المحامي من الجانب النظري والعملي ليكون مؤهلًا لسوق العمل، فيجب على المحامي أن يكون موسوعة علمية متنقلة.

وشدد النقيب العام على أهمية القراءة للمحامي والفهم في كافة مجالات المعرفة، وعدم الاقتصار في تحصيل المعلومة على مصدر واحد، بل يجب تنويع المصادر.

 

مصدر الخبر | موقع المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock