fbpx
أخبار وزارة العدل

رئيس الشهر العقاري: تعديلات القانون الجديد هدية للمصريين بالتزامن مع عيد الشهيد

علق الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، على تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون رقم 5 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، قائلًا إن تلك التعديلات تعتبر هدية للمصريين تزامنًا مع عيد الشهيد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «الحدث اليوم»، مساء الجمعة، أن التعديلات التي صدق عليها الرئيس تضمنت بعض المواد التي كانت تُحدث مشكلات أثناء التسجيل العقاري، مؤكدًا أن التسجيل العقاري في مصر الآن بلا أزمات.

وأشار إلى تكلفيات وزير العدل بإعداد كوادر بشرية من خلال تدريب العاملين في المصلحة، وذلك لتفيذ القانون، وبالفعل بدأت المصلحة منذ أكثر من 3 أسابيع في إعداد دروات تدريبية، متابعًا أن القانون يصبح نافذا منذ اليوم التالي من لمرور 60 يومًا على تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

واستكمل، أن بحلول 5 مايو القادم تبدأ المصلحة بالتعامل مع التعديلات الجديدة، متابعًا أن الأحد المقبل سيتم عقد اجتماعًا مع وزير العدل لوضع اللمسات الأخيرة على اللائحة التنفيذية وطلبات نماذج الشهر العقاري التي من المقرر أن يتم الدفع بها خلال الأيام المقبلة.

كان صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى على القانون رقم 5 لسنة 2022 بتعديل بعض احكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقارى.
وتضمنت التعديلات فصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل عدم اشتراط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل، وتسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية من وضع اليد لمدة خمسة عشر عاما حيازة هادئة مستقرة تسجيل الحيازة القصيرة للعقارات المستندة إلى عقد عرفي أو ابتدائي لمدة خمسة أعوام.

وجاءت من ضمن التعديلات أيضًا، وضع سقف زمني للإجراءات أمام مصلحة الشهر العقاري لإتمام عملية التسجيل وهي مدة 30 يومًا وفى حالة اعتراض أحد على التسجيل يكون السقف الزمنى 37 يومًا.

 

مصدر الخبر | موقع الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock