fbpx
الهيئات القضائية

رئيس قضايا الدولة لليوم السابع: اللجوء للقضاء وسيلة للحصول على حكم وليس غاية

رئيس قضايا الدولة لليوم السابع: اللجوء للقضاء وسيلة للحصول على حكم وليس غاية

قال المستشار مسعد عبد المقصود رئيس هيئة قضايا الدولة، إن اللجوء للقضاء ليس غاية في حد ذاته بل وسيلة للحصول على حكم قضائي نافذ يرد الحق إلى أصحابه.
وأجاب رئيس هيئة قضايا الدولة خلال حوار مع ” اليوم السابع ” سوف يتم نشره لاحقا عن سؤال حول أبرز القرارات التي اتخذها رئيس الهيئة فور توليه منصبه، ومن بينها إنشاء شعبة لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح الجهات التي تنوب عنها الهيئة بكل فرع من فروع الهيئة على مستوى الجمهورية؟ بأن اللجوء إلى القضاء ليس غاية في ذاته بل وسيلة للحصول على حكم قضائي نافذ يرد الحق إلى أصحابه، من هذا المنطلق أصدرت هذا القرار لإيجاد آلية سريعة لتنفيذ الأحكام الصادرة لصالح الدولة.

وأكد أنه جاري حصر ما تم تنفيذه من مبالغ لصالح الدولة المصرية خلال الفترة السابقة.

وتعد هيئة قضايا الدولة، من أعرق الهيئات القضائية المصرية وتكون مسئوليتها حماية المال العام والدفاع عن شرعية الحكم والإدارة في الدولة، ولها ولاية النيابة القانونية عن الدولــة بسلطاتها قاطبة أمام القضاء في الداخل والخارج لتكون دفاعا قانونياً لصد كل معتدٍ على المال العام أو غادر بمصالح مصر وشعبها.‏

تاريخ هيئة قضايا الدولة المصرية إلى عام 1874 ميلادياً حين أنشئت تحت أسم لجنة قضايا الحكومة بموجب فرمان أصدره نوبار باشا آنذاك، ومن ثم فهي تعد أعرق الهيئات القضائية من حيث النشأة حيث تم انشائها قبل إنشاء المحاكم الوطنية عام 1883 بحوالي 8 سنوات تقريباً.

رئيس هيئه قضايا الدوله (1)
رئيس هيئه قضايا الدوله (2)
رئيس هيئه قضايا الدوله (4)
رئيس هيئه قضايا الدوله (10)
رئيس هيئه قضايا الدوله (11)
رئيس هيئه قضايا الدوله (12)
رئيس هيئه قضايا الدوله (13)
رئيس هيئه قضايا الدوله (14)
رئيس هيئه قضايا الدوله (16)
رئيس هيئه قضايا الدوله (18)

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock