fbpx
أخبار وزارة العدل

«رحلة من 6 محطات».. كيف تنهي مشوار «الاستعلام عن موقف دعوى» إلكترونيًا | شرح بالصور

تبذل وزارة العدل جهودًا كبيرة من أجل توفير خدمات التقاضي للمواطنين بطريقة إلكترونية، ومن ثم توفير الوقت وتحقيق حالة من الراحة لكل المتعاملين مع القضايا المتنوعة.

وتسعى وزارة العدل إلى توفير تلك الخدمات الإلكترونية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وهو ما يسهم في تحقيق العدالة الناجزة من ناحية، وإيجاد الخدمة للمواطنين بطريقة سهلة وبسيطة من ناحية ثانية، وتوفير وسائل الراحة للمواطنين من ناحية ثالثة.

وتعمل وزارة العدل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بنشر المجتمع الرقمي، وإنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة تسهم في تيسير إجراءات التقاضي، وذلك في إطار خطة «عدالة مصر الرقمية».

وتقدم وزارة العدل عددًا من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ومعها يستطيع المتقاضي من إنهاء خدمته بشكل عاجل وسريع سواء عبر الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص به، ومن بين تلك الخدمات خدمة «الاستعلام عن موقف دعوى».

بداية الاستعلام عن موقف دعوى من بوابة وزارة العدل على الإنترنت
تبدأ الخطوة الأولى في مهمة الاستعلام عن موقف دعوى بالدخول إلى بوابة وزارة العدل الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، ويمكن الدخول عبر الرابط الآتي:

https://moj.gov.eg/ar/Pages/Home.aspx

وتتركز الخطوة الثانية في رحلة الاستعلام عن موقف دعوى في الضغط على نافذة قائمة الخدمات الإلكترونية.

ويستطيع المتقاضي الدخول إلى نافذة قائمة الخدمات الإلكترونية مباشرة عبر الرابط الآتي:

https://moj.gov.eg/ar/Pages/Services/ServicesCatalog.aspx?UserCategory=4

اختيار الاستعلام عن موقف دعوى من قائمة الخدمات الإلكترونية
بمجرد فتح قائمة الخدمات الإلكترونية تظهر في الصفحة 4 نوافذ، وتكون الخطوة الثالثة في الضغط على نافذة الاستعلام عن موقف دعوى.

والنوافذ الأربع هي على التوالي من أعلى لأسفل، أو من اليمين إلى اليسار: الاستعلام عن رول جلسة، الاستعلام عن موقف دعوى، الاستعلام عن رول دعوى، الاستعلام عن وجود استئناف من عدمه.

أما الخطوة الرابعة في مهمة الاستعلام عن موقف دعوى تكون بالاتجاه إلى السهم الأخضر المتواجد أقصى يسار الصفحة، والمكتوب بجواره جملة “أبدأ الخدمة”، والضغط عليه.

إضافة بيانات في الخانات الخالية للاستعلام عن موقف دعوى
تظهر صفحة جديدة بها 5 خانات، بمجرد الضغط على جملة “أبدأ الخدمة”، حيث تشمل الأولى “الدرجة”، والثانية “المحكمة” المنظور فيها القضية، والثالثة “نوع الدعوى”، والرابعة “السنة”، والخامسة “رقم الدعوى”، وتكون خامس الخطوات باستكمال البيانات اللازمة في كل خانة من تلك الخانات.

أما الخطوة الأخيرة من مهمة الاستعلام عن موقف دعوى تكون بالضغط على خانة “بحث”.

كيف تنهي مشوار  الاستعلام عن موقف دعوى  إلكترونيًا

كيف تنهي مشوار  الاستعلام عن موقف دعوى  إلكترونيًا

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock