fbpx
أخبارنا الحصرية

قاضي اونلاين | النيابة الإدارية تعد مذكرة حول الوسائل التي تستخدمها هيئة الأوقاف ضد مستأجريها

في مذكرة قانونية قامت بإعدادها هيئة النيابة الإدارية حول الوسائل القانونية فى المجال الجنائي التي تستخدمها هيئة الأوقاف المصرية ضد مستأجريها الممتنعين عن دفع الإيجار.
أكدت أن أسلوب هيئة الأوقاف مع مستأجريها الممتنعين عن دفع الإيجار أضعفت نسبة التحصيل للمستحقات المالية لهيئة الأوقاف المصرية.

واقرت المذكرة ، افتقاد هيئة الأوقاف المصرية للوسائل القانونية الفعالة من الناحية الجنائية للمطالبة بحقوقها من مستأجريها، واقتصار الحماية القانونية على الحماية التي توفرها الدعاوى المدنية فقط والتي تتسم بالبطء الشديد في اقتضاء حقوق الهيئة.

وأشارت النيابة الإدارية في المذكرة لعدم التزام وزارة الأوقاف بتوصيات النيابة الإدارية، والتي كانت السبب الرئيسي لضعف نسبة التحصيل للمستحقات المالية لهيئة الأوقاف المصرية.

وأكدت عدم جواز لجوء الهيئة لتوقيع الحجوز الإدارية على المستأجرين بعد أن ألغت المحكمة الدستورية العليا حق الهيئة في التوقيع وذلك بحكمها الصادر في القضية رقم 104 لسنة 23 قضائية دستورية.

وأشارت إلى ما أدعته هيئة الأوقاف أن النموذج رقم ( 1) الذي أعدته لإبلاغ النيابة العامة ضد مستأجريها ، أنه قد تم عمله بكل دقة وعناية وتم تجربتها بنجاح بمناطق الشرقية ، وتعتمد على جدية المنطقة في إتخاذ هذة الإجراءات ، هو نموذج مخالف للقانون لأن القيد والوصف للواقعه الوارد بها مخالفا للقانون ، حيث أن المادة 373 مكرر من قانون العقوبات والمضافة بالقانون رقم 29 لسنة 1982 ، ملغاة بموجب المادة 11 من القانون 23 لسنة 1992 ، والمادة رقم 372 من قانون العقوبات ، تخص الظرف المشدد لعقوبة الجريمتين الواردتين بالمادتين 370 و 371 من قانون العقوبات ، الخاصتين بجريمة دخول بيت مسكون أو أحد ملحقاته بقصد منع حيازته بالقوة أو بقصد ارتكاب جريمة فيه ، وجريمة وجود شخص مختبئا في بيت مسكون او أحد ملحقاته عن أعين من لهم الحق في إخراجه ، وهذا الخطأ سيؤدي لامحالة لبراءة العديد من المتهمين للخطأ في القيد والوصف .
وأضافت، أن ما ورد بالنموذج رقم 2 من اتهام الهيئة لمستأجريها بسرقة المحصول واغتصابه لأملاك الهيئة بحق مستأجري الهيئة، هو أمر غير صحيح واقعا، وإنما طبيعة النزاع هو نزاع بين مؤجر ومستأجر تخلف عن دفع الأجرة، كما أن مخاطبة مأمور شرطة الناحية ضد المستأجر دون تحديد الإجراءات القانونية المطلوب اتخاذها، وهو أمر خطير بحق المواطنين – بحسب مذكرة النيابة الإدارية – كما أنه بمثابة تكليف للشرطة لأمر يخرج عن طبيعة عملها بسبب طبيعة النزاع المدنية، وهو بمثابة إلقاء اللوم على الشرطة رغم أن المشكلة تتعلق بعدم وجود وسائل قانونية فعالة في هذا الصدد.

ولقد أعدت الأمانة الفنية لشئون مكتب رئيس النيابة الإدارية مذكرات قانونية لطلب تعديل قرار رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية رقم ١٣٩ لسنة ١٩٨٧ الخاص بقواعد تنشيط تحصيل إيجار الأملاك والأحكار والأطيان الزراعية التابعة لهيئة الأوقاف ، وكذلك الوسائل القانونية فى المجال الجنائي التى تستخدمها هيئة الأوقاف المصرية ضد مستأجريها الممتنعين عن دفع الإيجار.
إلا أن وزارة الأوقاف لم تمتثل لتلك التوصيات مما أضعف نسبة التحصيل للمستحقات المالية لهيئة الأوقاف المصرية – وفقا لمذكرات النيابة الإدارية.




مصدر الخبر | مراسلي قاضي اونلاين

 

لو تحب تكون من مراسلي الموقع راسلنا على
admin@kadyonline.com

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock