fbpx
الهيئات القضائية

قضية أيمن هدهود.. القومي لحقوق الإنسان: ننتظر ما ستسفر عنه تحقيقات النيابة العامة وتقرير التشريح

طالبت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان بضرورة شمول تحقيقات النيابة العامة لكل ما أثير حول ادعاء تعرض الباحث أيمن هدهود للاختفاء القسري قبل وفاته.

وفي هذا الإطار، أعلنت خطاب أن المجلس قد اطلع على بيان وزارة الداخلية، وفي انتظار نتائج تحقيقات النيابة العامة في ضوء تقرير تشريح الجثمان لاستبيان حقيقة الاسباب التي أدت للوفاة والتحقق مما إذا كان شبهة جنائية. وصرحت بأن المجلس يتابع عن كثب كل ما يتعلق بقضايا الحبس الاحتياطي والشكاوى الواردة بشأن دعاوي الاختفاء القسري، و يفتح ابوابه لتلقي اي شكاوى متعلقة بأي انتهاكات ويتواصل علي الفور بشأنها مع الجهات المعنية واصحاب الشكاوى.

وفي سياق مواز أكدت مشيره خطاب أن المجلس القومي لحقوق الانسان يقوم بالتنسيق والتواصل مع النيابة العامة ووزارة الداخلية بشان جميع دعاوي الاختفاء القسري التي تلقتها منظومة الشكاوى منذ تشكيل المجلس الجديد والبالغ عددها 19، فضلا عن جميع الشكاوى المتعلقة بادعاءات تجاوز مدد الحبس الاحتياطي أو إساءة المعاملة سواء في فترات الحبس الاحتياطي أو قضاء العقوبة.

واختتمت خطاب تصريحاتها بالتأكيد على ان المجلس القومي لحقوق الانسان الذي جاء وفقا لألية ديمقراطية ويتمتع بالاستقلالية الكافية، لديه اجندة عمل واضحة بما يضمن الارتقاء بمنظومة حقوق الانسان، ويولي المجلس القضايا المتعلقة بالحقوق المدنية السياسية والحريات العامة واصلاح النظم العقابية أهمية كبيرة، وأعربت عن ثقتها في تعاون جميع الأجهزة المعنية في هذا الشأن.

بيان وزارة الداخلية حول وفاة أيمن هدهود:

وكان مصدر أمني في بيان نشرته وزارة الداخلية قد نفى “ما تداولته بعض الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن الزعم باختفاء المواطن أيمن هدهود قسرياً”. وذكر المصدر في البيان أنه “بتاريخ 6 فبراير 2022، تبلغ من حارس أحد العقارات بمنطقة الزمالك في القاهرة، بتواجد المذكور داخل العقار ومحاولته كسر باب إحدى الشقق وإتيانه بتصرفات غير مسئولة”.

وأردف المصدر أنه قد تم “اتخاذ الإجراءات القانونية فى حينه وإيداعه بأحد مستشفيات الأمراض النفسية بناءً على قرار النيابة العامة”.

دفن أيمن هدهود بعد تشريح جثمانه:

وتسلم ذوو أيمن هدهود جثمانه اليوم، وتم تشريحه بناء على أمر قضائي من النيابة العامة، ثم تم تسليم الجثمان لذويه لدفنه.

ومن المتوقع أن يصدر تقرير التشريح المبدئي خلال يومين، ثم يصدر التقرير النهائي بعد فترة قد تصل إلى 45 يوما.

واستخرج ذوو هدهود شهادة وفاته والتي أُثبت فيها تاريخ وفاته 5 مارس الماضي، عن عمر يناهز 48 عاما، وأنه توفي بالعباسية (مستشفى الأمراض النفسية) وكُتب عن سبب الوفاة “قيد البحث”.

 

مصدر الخبر | موقع الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock