fbpx
نقابة المحامين

محامي يحصد جائزة الدولة التشجيعية في العلوم القانونية والاقتصادية

محامي يحصد جائزة الدولة التشجيعية في العلوم القانونية والاقتصادية

حصد الدكتور عبدالله نورالدين، المحامي، جائزة الدولة التشجيعية في العلوم القانونية والاقتصادية، بفرع «دور الدولة في كفالة الحقوق الثقافية لمواطنيها»، وذلك عن كتاب «الحق في العلم والثقافة: الاستثناءات الواردة على حق المؤلف إحدى الآليات المعززة».

وفي تصريحات له، قال «نور الدين»: إن الكتاب الذي قدمه وحصل على الجائزة بسببه تناول موضوع الحق في العلم والثقافة وكيفية استغلال الاستثناءات الواردة على حق المؤلف في تعزيز سُبل التزود منها لجميع أفراد المجتمع.

وأضاف: «مهدت لذلك بعرض لمحات من تاريخ حقوق المؤلف عبر العصور، واستعرضت السياسة التشريعية التي تبناها المشرع المصري في صياغته للقوانين الخاصة بحقوق المؤلف”، مشيرًا إلى الفلسفة التي اعتنقها المشرع في تقرير الاستثناءات».

وسلط خلال كتابه الضوء على حقوق أصحاب الهمم في تحصيل العلم والثقافة، من خلال الاستثناء الذي استحدثته معاهدة مراكش (استثناء النسخة مُيسرة النفاذ للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وذوي الإعاقات الأخرى في قراءة المطبوعات) ودورها المهم في كفالة الحق في العلم والثقافة للأشخاص المستفيدين.

وحاول طرح عدة حلول لتوفير الآليات التي تمكن المؤسسات المعنية من توفير وسائل التزود من سُبل العلم والثقافة لجميع أفراد المجتمع دون تمييز.

يذكر أن الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، قد اعتمدت أمس الأول قائمة أسماء الحاصلين على جوائز الدولة 2023، فى مختلف مجالاتها، وذلك فى اجتماع المجلس الأعلى للثقافة التاسع والستين، المُخصص للتصويت على منح جوائز الدولة، وذلك بحضور الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وأعضاء المجلس.

 

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock