fbpx
أحوال محاكم مصر

محكمة النقض أسدلت الستار على 9 قضايا رأى عام فى 2023

محكمة النقض أسدلت الستار على 9 قضايا رأى عام فى 2023

شهدت أروقة وقاعات دار القضاء العالى خلال عام 2023، العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام المصري، التى نظرتها محكمة النقض أعلى محكمة في الهرم القضائى واسدلت الستار عليها من خلال الفصل فيها بشكل نهائى لا يجوز الطعن عليه مرة أخرى .

من أبرز تلك القضايا التي أصدرت فيها محكمة النقض أحكاما قضائيا باتا قضية مقتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف التي لقت مصرعها أمام باب جامعة المنصورة في حدث شاهده العالم بعد أن رصدت عدسة كاميرات المراقبة تلك الجريمة البشعة ، وأيضا قضية الاثار الكبرى والمتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب والنائب السابق علاء حسانين، وقضية شقة الزمالك المعروفة إعلاميا بـ “مغارة على بابا”، وحكم براءة سيدة المنصورة بعد ارتدائها بدلة الإعدام لمدة 4 سنوات، واختتمت محكمة النقض العام بتأييد حكم إعدام قاتل الأديبة نفسية قنديل لسرقتها .

ويستعرض اليوم السابع في السطور التالية أبرز 9 قضايا أثارت الرأي العام خلال عام 2023 ، والتى قالت فيها محكمة النقض كلمتها النهائية.

الحكم على قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة
فى 9 فبراير من عام 2023 ، نظرت محكمة النقض طعن المتهم محمد عادل قاتل نيرة أشرف على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدامه، وتلك القضية التي كانت محل أهتمام ومتابعة من وسائل الأعلام والقنوات الفضائية بسبب بشاعة تلك الجريمة ، حيث قضت محكمة النقض بقبول الطعن شكلا من حيث الأجراءات ورفضه موضوعا وتأييد الحكم الصادر ضده بالإعدام، بتهمة قتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف ، لتضع المحكمة بتلك العقوبة حدا رادعا أمام تلك الجرائم الأكثر عنفا.

تأييد حبس فتاة التيك توك مودة الأدهم
وفى ذات الشهر وتحديدا 11 فبراير، أيدت محكمة النقض سجن مودة الأدهم الشهيرة بفتاة التيك توك 6 سنوات ، بعد أن رفضت الطعن المقدم منها على الحكم الصادر فى الجناية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات قسم الساحل والمحكوم بها حضوريا بمعاقبتها مع آخرين بالسجن المشدد لمدة ست سنوات والتغريم بمائتى ألف جنيه.

لستنفذ بذلك فتاة التيك توك أخر المحطات القانونية لها أمام القضاء وتواجه مصيرها خلف الأسوار، في جريمة من الجرائم الحديثة على المجتمع المصرى .

رفض طعن كريم الهوارى فى حادث الشيخ زايد
في مطلع عام 2023 وتحديدا فى15 يناير، نظرت محكمة النقض برئاسة المستشار محمد عبد اللطيف، قضية مصرع 4 طلاب في حادث سير بمنطقة الشيخ زايد والتي كان بطلها نجل أحد رجال الأعمال البارزين ، حيث أيدت المحكمة الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد 3 سنوات على المتهم كريم الهواري لاتهامه بقتل 4 طلاب خطأ فى حادث تصادم بالشيخ زايد وتعاطى المخدرات.

قضية الاثار المتهم فيها حسن راتب وعلاء حسانين
وفى شهر يناير أيضا اسدلت محكمة النقض الستار على قضية من أشهر قضايا التنقيب عن الآثار والاتجار فيها والتي شغلت الرأي العام لكونها ضمت من بين المتهمين فيها رجل الأعمال حسن راتب والبرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بـ”نائب العفاريت “، حيث قضت محكمة النقض برئاسة المستشار محمد خير، بقبول الطعون المقدمة من حسن راتب وعلاء حسانين فى قضية الاتجار فى الآثار والتنقيب عنها، وتمويل عمليات التنقيب، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الآثار الكبرى” وتعديل الاحكام الصادرة ضدهم من محكمة جنايات القاهرة، حيث خففت المحكمة عقوبة رجل الأعمال حسن راتب بالسجن 3 سنوات بدلا من 5 مع تغريمه مليون جنيه، ومعاقبة علاء حسانين بالسجن 5 سنوات بدلا من 10 سنوات وتغريمه مليون جنيه.

وكانت قد أصدرت محكمة جنايات القاهرة،في 21 أبريل 2022 حكما بمعاقبة رجل الأعمال حسن راتب بالسجن 5 سنوات، كما عاقبت النائب البرلماني السابق علاء حسانين بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مليون جنيه لكل منهما، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الآثار الكبرى”.

انقاذ سيدة من مقصلة الإعدام بعد 4 سنوات من ارتداء البدلة الحمراء
وفى الأسبوع الأخير من شهر فبراير وبتاريخ 22 ، أصدرت محكمة النقض حكما أعادت به الحياة مرة أخرى لسيدة من محافظة الدقهلية وانقاذ السيدة من الاعدام، بعد الحكم عليها بالإعدام شنقا وقضائها 6 سنوات كاملة خلف الأسوار، من بينها 4 سنوات بالبدلة الحمراء تنتظر عشماوى لتنفيذ حكم الإعدام عليها.

حيث قضت المحكمة بقبول الطعن والنظر في موضوع القضية والقضاء مجددا ببراءة المتهمة من جريمة إنهاء حياة زوجها عمدا مع سبق الإصرار بطريق السم.

النقض ترفض طعن صاحب شقة الزمالك
وقبل نهاية شهر فبراير فصلت محكمة النقض في واقعة من أغرب القضايا وهى القضية المعروفة إعلاميا بـ”شقة الزمالك” تلك الشقة التي وصفها البعض بمغارة على بابا، بعد أن قادة الصدفة الأجهزة الأمنية إلى العثور على كميات كبيرة من الأثار داخل تلك الشقة ، ليتم تداول القضية أمام محكمة الجنايات لتصدر حكمها في 18 يونيو 2022 بالسجن 5 سنوات على مالك شقة الزمالك وزوجته، بتهمة الاتجار فى الآثار وغرامة مليون جنيه، بعد أن تغيبوا بجلسة الحكم.

وأمام محكمة النقض سلم مالك الشقة نفسه لقبول نظر طعنه في حين تغيبت زوجته عن الحضور لتقضى محكمة النقض برفض الطعن المقدم من المتهم في قضية شقة الزمالك وتأييد سجنه 5 سنوات وسقوط طعن المتهمة الثانية.

حكم نهائى بتأييد حبس فتاة التيك توك موكا حجازى عاما
وفى منتصف شهر مايو 2023 اسدلت محكمة جنح النقض الدائرة العاشرة الستار على قضية فتاة التيك توك نانسى أيمن الشهيرة بـ” موكا حجازى”، بعد مد أجل الحكم على المتهمة أكثر من مرة، حيث قضت المحكمة برفض الطعن المقدم من دفاع الفتاة على حبسها عام بتهمة التحريض على الفجور والفسق وممارسة أعمال منافية للآداب.

محكمة النقض تؤيد حكم حبس بقضية التحرش
وفى 17 أغسطس 2023 قضت محكمة النقض بتأييد حكم حبس أحمد بسام زكي، المتهم بالتحرش بعدد من الفتيات الجامعية وقضت بتأييد سجنه 8 سنوات.

وأشار حكم محكمة النقض إلى أن الحكم الصادر من محكمة الجنايات بحق أحمد بسام زكى أغفل توقيع عقوبة الغرامة الوجوبية عليه فى أدانته بجريمة تعاطي المخدرات وهو ما لم تستطع تعديله – محكمة النقض – وذلك تطبيقاً لقاعدة عدم جواز أن يضار الطاعن بطعنه، ونظراً لأن النيابة العامة لم تطعن على الحكم.

حكم نهائي بات بإعدام قاتل الأديبة نفيسة قنديل لسرقتها
وفى ختام عام 2023 وتحديدا 20 نوفمبر وبعد مرور 3 سنوات على حكم محكمة جنايات شبين الكوم الصادر بتاريخ 20 ديسمبر 2020 بإجماع الآراء بإعدام السيد عادل السيد محمد يونس31 عاما يعمل نجار مسلح، قاتل الناقدة نفيسة قنديل، زوجة الشاعر الكبير الراحل محمد عفيفي مطر، شنقا عقب ورود رأى مفتى الجمهورية.

حيث نظرت محكمة النقض الطعن رقم 3634 لسنة 91 قضائية وقضت بتأييد حكم إعدام قاتل الأديبة نفيسة قنديل.

 

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock