fbpx
الهيئات القضائية

«مفيش قاضي عنده 40 سنة يبقي رئيس محكمة جنايات».. أخطاء قضائية مستمرة بـ«ملف سري»

مبالغة في الأحداث أعقبتها أخطاء وملاحظات قانونية أثارت جدلًا قضائيًا جديدا حول أحداث مسلسل (ملف سري) في حلقتيه الثانية والثالثة على مدار اليومين الماضيين.

المسلسل الذي يقوم ببطولته الفنان هاني سلامة ويعرض ضمن دراما رمضان 2022، ويؤدي فيه دور القاضي «يحيي عزالدين» تضمن عدة أخطاء لا تزال محل اهتمام داخل الأوساط القضائية رصدتها «المصري اليوم» على مدار حلقاته السابقة.

في الحلقة الثانية من المسلسل يتحدث نضال الشافعي المحامي شقيق القاضي هاني سلامة مع شقيقه ويذكر أنه بلغ من العمر 40 سنة، في حين أنه يظهر ضمن أحداث المسلسل قاضيا ورئيسا لدائرة بمحكمة الجنايات، أي بدرجة رئيس بمحكمة الاستئناف، ووفقًا لهذه الدرجة الوظيفية فإن المرحلة العمرية لرئيس الاستئناف لا تقل عن 50 عاما، حيث يتدرج القاضي بمحكمة الاستئناف ابتداءً من عضو يسار بالمحكمة ثم عضو يمين ثم الدرجة الوظيفية الأعلي وهي رئيس بمحكمة الاستئناف ويظل بها فترة حتي يتمكن من رئاسة دائرة جنايات.. بل ما كان داعيًا للدهشة أكثر أن المحكمة التي يترأسها القاضي هاني سلامة خلال أحداث المسلسل ظهر عضواها بوضوح أكبر منه سناً، وهو ما يخالف الحقيقة وواقع العمل القضائي.

مصادر قضائية قالت لــ «المصري اليوم»: إنه من غير المنطقي أيضاً ما ورد بالمسلسل من مفاجأة القاضي وهو على المنصة وبعد افتتاحه الجلسة أن يدخل المحامي الأصيل المفترض أنه يترافع عن متهمين في قضية كبري بحجم التي يتحدث عنها المسلسل ليكتشف أنه شقيقه، ما يجبره على التنحي عن نظرها وإحالتها لمحكمة الاستئناف لاستشعار الحرج.

فمن غير المعقول أن يتفاجأ القاضي بواقعة كهذه ويجد شقيقه محامياً يقف أمامه مترافعاً عن أحد المتهمين دون علمه، إذ إن العُرف القضائي جري أنه قبيل بداية انعقاد جلسات المحاكمات وخاصة القضايا الكبري أن تكون هناك إجراءات لإثبات حضور المحامين عن المتهمين وإثبات توكيلاتهم وهوياتهم بمحضر الجلسة، وهو ما لم ينتبه إليه مؤلف المسلسل.

 

مصدر الخبر | موقع المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock