fbpx
الهيئات القضائية

نادي القضاة: تصريحات خارجيتي أمريكا وألمانيا تدخل سافر وغير مقبول

قال المستشار أبو الحسين قايد المتحدث باسم نادي القضاة، إن النادي تابع بأسف شديد ما صدر عن وزارتي الخارجية الأمريكية والألمانية وبعض المنظمات “المدعاة” بالحقوقية بشأن بعض القضايا المنظومة أمام المحاكم المصرية أو الأحكام القضائية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة “صدى البلد”، مساء الثلاثاء، أن هذه التصريحات تعد مساسًا بضمانات استقلال القضاء المصري المنصوص عليها في المواثيق الدولية.

وتابع: “هذه التصريحات تدخل سافر غير مقبول في أعمال القضاء المصري المستقل الذي لم يقبل على مدار تاريخه العريق والممتد تاريخيًّا قبل نشأة هذه المنظمات وبعض هذه الدول، أي تدخل من أي جهة داخلية أو خارجية”.

وأشار إلى أن هذه الأطراف تعبّر من خلال هذه المواقف عن خيبة أمل في هذه الجهات سواء الخارجية الأمريكية أو الألمانية، معتبرًا أنهم تحدثوا فيما لا يحق لهم الحديث عنه وبدون علم حقيقي بظروف القضايا.

وشدّد على أن القضاء المصري يعي جيدًا الفارق بين حرية الرأي والتعبير وبين ما يُشكل جريمة وفق القانون، مؤكّدًا أن أحكام القضاء المصري مليئة بالعديد من المبادئ التي ترسّخ ممارسة الحقوق والحريات في إطار صون القيم العليا للمجتمع.

وكان السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قد أكّد أنه ليس من المناسب إطلاقًا التعليق بأي شكل على، أو التطرق إلى، أحكام تصدر من القضاء تنفيذًا لقوانين واستنادًا لأدلة وأسانيد دامغة وقاطعة في إطار مسار قضائي عادل ونزيه ومستقل.

وأضاف أنه لا يجوز تناول مثل تلك المسائل القضائية في أي أطر سياسية، أو ربطها بمسار العلاقات بين البلدين، لما ينطوي عليه ذلك من تعقيدات غير مبررة.

مصدر الخبر | موقع الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock