fbpx
أخبار وزارة العدل

نعرضها في نقاط.. طالع جهود وزارة العدل للارتقاء بمنظومة الشهر العقاري

تعكف وزارة العدل برئاسة المستشار عمر مروان، منذ توليه زمام الأمور في الوزارة خلفًا للمستشار حسام عبد الرحيم، على النهوض بكافة الملفات في الوزارة، والتي كان على رأسها قطاع الشهر العقاري والتوثيق، والذي يمثل صداع في رأس كل مواطن بسبب التكدس والزحام بكافة المقرات على مستوى الجمهورية، فأولى له وزير العدل اهتمامًا خاصًا لحل كل مشكلة تتعلق به.

فكانت أولى قرارات المستشار عمر مروان لتطوير منظومة الشهر العقاري والتوثيق، هي سرعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2012) لسنة 2019 باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة بقانون الخدمة المدنية لنقل (1102) موظف من جهات عملهم الأصلية للعمل بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وذلك لسد العجز الشديد في الموثقين بمصلحة الشهر العقاري، وهو الذي وجه به رئيس الوزراء بسرعة تنفيذه.

ثم اتخذت الوزارة آليات أخرى لتنويع مصادر تقديم خدمات الشهر العقاري تخفيفًا للازدحام ولتحقيق السهولة في إتمام المعاملات، وخاصة التوكيلات، فأطلقت الوزارة الخدمات التالية للعمل على حل مشكلات الشهر العقاري والتوثيق.

– تطبيق “أرغب في عمل توكيل” والسيارة المتنقلة

فأطلقت الوزارة تطبيق “أرغب في عمل توكيل” المتوافر على هواتف الأندرويد للحد من الزحام والتكدس في توقيتات واحدة والذي تشهده أحياناً تلك الفروع، وللحد أيضا من انتشار فيروس كورونا، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، مما يخفف الضغط على باقي الفروع التي تعمل بالنظام المعتاد.

ثم أطلقت الوزارة، أول سيارة متنقلة تقدم خدمات توثيق الشهر العقاري، تيسيرًا على المواطنين في تلقى خدمات التوثيق في أسرع وقت.

و يمكن لهذه الفروع المتنقلة إجراء معاملاتها لمن يرغب من المواطنين أو الأشخاص الاعتبارية في الانتقال إليهم وفق القواعد المنظمة، وذلك من خلال الاتصال على رقم الهاتف 01555559875 لحجز موعد.

– خدمات مصر الرقمية

كما أطلقت الوزارة خدمات مصر الرقمية المقدمة من خلال الموقع digital.gov.eg، توفيراً للوقت والجهد والحد من التزاحم بالفروع، يتاح 13 خدمة إلكترونية يختار المواطن من بينها، وهي توكيلات (1- عام قضايا، 2- رسمي عام، 3- رسمي شامل (عام-بنوك)، 4- في الأمور الزوجية، 5- إدارة مركبة، 6- بيع مركبة، 7- توثيق عقد بيع مركبة)، وإقرارات بـ(8- عدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، 9- الشطب، 10- إقرار رسمي،11 – تصحيح محرر موثق) ويتولى صاحب الشأن ملء بيانات أطرافها وسداد المقابل المستحق عنها عبر الموقع من خلال إحدى وسائل الدفع الإلكترونية واختيار الوقت والفرع المراد استلام محرره منه.

وكذلك خدمة «اكتب محررك» ومن خلالها يحرر المواطن عبارات محرره حيث يمنح رقما كوديًا يمكنه من إتمام معاملته من أي فرع توثيق مميكن وفى الوقت الذي يحدده، إضافة إلى خدمة الاستعلام عن سريان توكيل مميكن من عدمه.

كما توسعت الوزارة في تطوير مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، وتحديثها والعمل بنظام الشباك الواحد ببعض المكاتب لإنهاء الخدمات، والتوسع في افتتاح مكاتب التوثيق بالأندية منعا للزحام.

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock