fbpx
أخبار وزارة العدل

وزير العدل: تطبيق التقاضي الإلكتروني في 17 محكمة إبتدائية و21 محكمة جزئية

خطت وزارة العدل على مدار عامين خطى سريعة و محسومة نحو تطوير منظومة التقاضي والتحول الرقمي للقصاء على بطء الإجراءات ، وتحقيق عدالة ناجزة وتوفير الخدمات في سهولة ويسر ، هذا وتسعى وزارة العدل بكل جدية نحو استكمال ما بدأته من إنجازات تسهم في نهضة مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية.

 

“إقامة الدعوى بالمحمول”

ومن أهم بنود العدالة الناجزة الذي سعت وزارة العدل في تحقيقه على أرض الواقع “التحول الرقمي”، والذي يشمل التقاضي الإلكتروني “مدني -جنايي. – إقتصادي” ، بداية من إيداع ملف الدعوى وقيدها عن بعد “بالمحمول” مع توفير خدمة السداد الالكتروني للرسوم القضائية ، وتحديد الجلسة وإخطار المدعي بشأن الدعاوى المدنية.

حيث أكد المستشار عمر مروان – وزير العدل ، أنه من أهم إنجازات وزارة العدل خلال عامي 2020 / 2021 الانتهاء من مشروع إقامة من مشروع إقامة الدعوى المدنية عن بعد فى 17 محكمة إبتدائية و 21 محكمة جزئية ونظام مراسلات الاعلان في 35 محكمة إبتدائية .

“الذكاء الاصطناعي”

وبشأن التقاضى الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية أوضح وزير العدل أنه تم الانتهاء من تنفيذ التقاضي الإلكتروني عن بعد بدءاً من قيد الدعوى وحتى صدور الحكم فيها بجميع المحاكم الاقتصادية.
وبالنسبة للتقاضي الإلكتروني في الشق الجنائي أكد وزير العدل ، أنه بالفعل بدأت بعض المحاكم في نظر تجديد الحبس عن بعد ، وهو ما يعني مثول المتهمين المحبوسين احتياطياً بالسجون العمومية والمركزية عن بعد أمام القضاء ” محاكم استئناف – ابتدائي – جزئي ” للنظر في تجديد أمر الحبس ، وتم إطلاق المشروع في جميع محافظات الجمهورية.

ولفت وزير العدل إلى أن تنظيم وإدارة الجلسات الخاصة بنظر تجديد الحبس عن بعد يتم من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة مواعيد نظر جلسات تجديد الحبس عن بعد ، وتم إطلاق هذا المشروع في جلسات نظر تجديد الحبس عن بعد في محاكم “شمال القاهرة الإبتدائية – جنوب القاهرة الإبتدائية – حلوان الإبتدائية – القاهرة الجديدة الإبتدائية”.

” تحويل الصوت إلى نص “

كشف وزير العدل عن أن مصر لها الريادة فى فكرة وتطبيق “تحويل الصوت إلى نص مكتوب ” وتم تسجيل الفكرة في حقوق الملكية الفكرية، وهو من أهم بنود التقاضي الإلكتروني ، حيث يقوم على استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال برنامج يحول كافة ما يجرى من حوار داخل قاعة الجلسة كمرافعات المحامين الشفوية و طلباتهم ، وقرارات القضاة إلى محرر مكتوب يطبع في نهاية الجلسة ليوقعه القاضي وسكرتير الجلسة ، وبالفعل بدأ تطبيقه بمحكمة القاهرة الجديدة ، ومحكمة جنوب القاهرة وقاعة الجنايات بمأمورية طرة ، ومحكمة القاهرة الاقتصادية ، حيث تم تركيب الشبكة الداخلية ، وتوريد أجهزة الصوتيات بقاعات محاكم ” شمال القاهرة الإبتدائية – شمال الجيزة الإبتدائية – جنوب الجيزة الإبتدائية – مجمع محاكم عابدين – مجمع محاكم مصر الجديدة “تمهيداً لتشغيل المنظومة بكافة قاعات هذه المحاكم.

” إنفاذ القانون “
أشار المستشار عمر مروان – وزير العدل ، أنه تحقيقا لتطبيق العدالة الناجزة فإن ” إنفاذ القانون ” كان له نصيباً أيضاً من التطور التكنولوجي من خلال ميكنة المحاكم ، وربطها إلكترونياً بعدد من الوزارات والجهات المعنية ذات الصلة عن طريق تداول الدعوى إلكترونياً بدءاً من قيد المحضر في قسم الشرطة ، و انتهاءا بصدور حكم في الدعوى وتنفيذه ، وتم تفعيل هذا النظام في 8 محاكم إبتدائية “محاكم الجنح – الجنح المستأنفة” في 7 محافظات.

 

مصدر الدولة اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock