fbpx
الهيئات القضائية

يطبق لأول مرة.. بدء التصويت الإلكترونى فى انتخابات نادى النيابة الإدارية غدا

انتهت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نادى مستشارى هيئة النيابة الإدارية من وضع اللمسات النهائية للانتخابات المقرر عقدها غدا بمقر النادى بمنطقة المنيل عبر نظام التصويت الإلكتروني ، في سابقة هي الأولى من نوعها في كافة جهات الدولة.

حيث تسلمت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات برئاسة لمستشار محمد عبد الكريم غريب مدير التفتيش القضائي بالنيابة الإدارية المعدات والأجهزة والشبكات اللازمة لتشغيل البرنامج ووضعه موضع التنفيذ.

كيفية التصويت الإلكتروني

وأكدت النيابة أن برنامج التصويت الإلكتروني يتكون من ٤ مراحل، يتم تنفيذ المرحلة الأولى منه بانتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري النيابة الإدارية والخاصة بالتصويت، وذلك عن طريق إبداء الناخب رأيه باستخدام شاشات الحاسب الآلي التي تعمل بتقنية اللمس، والموجودة داخل كل لجنة تصويت فرعية، مع مراعاة ضوابط عملية التصويت بطريق الاقتراع السري والمؤمن بالكامل، ويتبع ذلك طباعة ورقة إبداء الرأي وإيداعها المستشارين الناخبين داخل صندوق الأصوات الخاص باللجنة الانتخابية ، كما أطلقت ادارة التحول الرقمي موقعًا متكاملًا يتيح للمستشارين الناخبين، الاستعلام عن اللجان الإنتخابية المقيدين بها وكذلك أرقامهم بالكشف الذي سيتم التوقيع به بتلك اللجان.

تصويت آمن
وأشارت النيابة الإدارية إلى أن البرنامج في صورته النهائية، سيقوم بتحويل الدورة اليدوية الورقية للعملية الانتخابية إلى دورة مميكنة بالكامل، باستخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة، بما يحقق الشروط العامة للانتخابات ويحافظ بشكل كامل على سرية العملية الانتخابية والاقتراع المباشر،مشيرة إلى ان النظام سيعتمد على تكنولوجيا تشفير إلكتروني خاصة في عمليات الفرز واحتساب الأصوات بشكل يضمن سلامة الإجراءات ودقة النتائج. بالاضافة الى انه يمكنه العمل حتى في حالة انقطاع التيار الكهربي.

التحول الرقمي

وأكد مصدر قضائى بالنيابة إن تطبيق التصويت الإلكتروني يأتي ماشيًا مع توجهات القيادة السياسية وتحقيقاً لخطة الدولة المصرية للتنمية الشاملة والتحول الرقمي، كما أنه يأتي في إطار التعاون بين النيابة الإدارية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتحت رعاية المستشار عزت أبو زيد -رئيس هيئة النيابة الإدارية، والدكتورة هالة السعيد – وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأضاف أنه وبتطبيق أولى مراحل نظام الانتخابات الإلكتروني، تكون النيابة الادارية بذلك تخطو خطوة عملاقة وغير مسبوقة حيال ميكنة منظومة الانتخابات وما يحققه ذلك مستقبلًا عقب اكتمال المنظومة بمراحلها الأربعة من مكتسبات وضمانات للعملية الانتخابية وتوفيرًا للوقت والجهد والنفقات.

 

مصدر الخبر | موقع صدى البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock