fbpx
الهيئات القضائية

مجلس الدولة يرفض طلب «المنوفية» بالحصول على مليون جنيه من «الصرف الصحي»

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، إلى رفض مطالبة محافظة المنوفية «مركز معلومات شبكات المرافق»، بإلزام الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، بأداء مليون 43 ألف 877 جنيه جنيهًا إلى المركز، قيمة الأعمال والموافقات الفنية التي نفذها لصالح الهيئة.

محافظة المنوفية تطلب إنهاء مشروعات الصرف الصحي
وقالت الجمعية في فتواها، الثابت أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، نفذت بعض الأعمال الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، بمراكز وقرى محافظة المنوفية، وتطلب ذلك حفر بعض الطرق والشوارع لتنفيذ الأعمال.

الهيئة تتقدم للحصول على التصاريح
وتقدمت الهيئة إلى مركز معلومات شبكات مرافق محافظة المنوفية، للحصول على التصاريح والموافقات الفنية اللازمة للحفر، وأصدر المركز الموافقات الفنية للهيئة، وأعد مقايسات بقيمة هذه الأعمال والموافقات، موجها إلى الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، سداد مبالغ بلغت قيمتها «مليون 43 ألف 877 جنيهًا».

الهيئة تدير مرفق عام ولا يجوز إلزامها بأية مبالغ
وتابعت: طلبت المحافظة من الهيئة سدادها، ولما كانت الهيئة المشار إليها تتبع الوزير المختص بالإسكان، وتقوم على إدارة مرفق ذي نفع عام (مرفق مياه الشرب والصرف الصحى) ومن بين اختصاصاتها تنفيذ العمليات والمشروعات والإشراف على تنفيذها، وهي تعد بهذه المكانة من الجهات الحكومية المخاطبة بقرار مجلس الوزراء المشار إليه، ومن ثم فلا تلتزم بأداء قيمة الأعمال والموافقات الفنية التى قام بها مركز معلومات شبكات المرافق بمحافظة المنوفية.

وقائع النزاع
ترجع وقائع النزاع، الي عام 2002 عندما أصدر محافظ المنوفية قرار ًا بإنشاء مركز معلومات شبكات مرافق محافظة المنوفية، وذلك بهدف تسجيل بيانات جميع شبكات مرافق المحافظة تحت الأرض ومتابعة ما يطرأ عليها من تغییرات.

والتنسيق مع جميع الأجهزة التي تتعامل أو تنشئ هذه الشبكات، وتحسين خدمات صيانة وإصلاح المرافق وخدمة الأبنية والمشروعات التي تقام بمعرفة الأفراد أو الشركات أو الهيئات الحكومية أو الأجنبية بتقديم الخرائط المساحية الحديثة لشبكات المرافق، وكذا استخدام التقنية الحديثة لبرامج العمل في حساب كميات الحفر والردم للأراضي المطلوب تسويتها وعمل الميزانية الشبكية والطولية بما يحقق الحفاظ عليها.

مصدر الخبر | موقع الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock