fbpx
نقابة المحامين

هل هناك صفات خاصة للمحامي الناجح أمام محاكم الجنايات؟

صفات خاصة إذا توافرت في المحامي المترافع أمام محاكم الجنايات، تكون سببًا للنجاح والتميز، تناولها الأستاذ عبدالعزي الشرقاوي المحامي بالنقض والمحاضر القانوني، في محاضرة حول كيفية معالجة قضايا المخدرات أمام المحاكم الجنائية، ملقيًا الضوء على الدفوع الواجبة في قضايا المخدرات، وأركان إذن النيابة العامة.

تحدث المحاضر في محاضرات سابقة قدمها للملتحقين بالمعهد في دورته الخامسة، عن معالجة القضايا الجنائية أمام محكمة الجنايات بوجه عام، أو بلغة القانون في الشق العام منها، حيث الحديث عن قراءة ملف القضية، ومن أن يبدأ المحامي حال عرض القضايا عليه.

وفي المحاضرة التي ألقاها أمس، بدأ في التخصص، فشرح «كيفية معالجة قضايا المخدرات أمام محكمة الجنايات».

صفات المحامي الناجح أمام محاكم الجنايات

تحدث المحاضر عن شروط المحامي، أو المدافع الذي ينجح في التعامل في قضايا المخدرات أو القتل أو الرشوة أو أي قضية جنائية، وكانت من الصفات التي ذكرها المحاضر، الآتي:

ـ يجب أن يكون المحامي المدافع أمام محاكم الجنايات قوي الكلمة، أو ضليع الفم، إذا تحدث في القاعة فهمه كل من في القاعة، وإذا تكلم سمعه الجميع، وأن تكون كلامته واضحة ومفهومة.

ـ يجب أن يتمتع الأستاذ المحامي الناجح أمام محكمة الجنايات بقدر من قوة الشخصية، ويتأتى ذلك بالقراءة الجيدة والبحث الجيد.

ـ أن يداوم على القراءة والبحث، فالرسوخ في القانون يأتي بمدى الاطلاع من خارج القانون.

من الدفوع الواجبة في قضايا المخدرات:

ذكر المحاضر من الدفوع الواجبة في قضايا المخدرات، الآتي:

1 ـ بطلان القبض والتفتيش لبطلان صدور إذن النيابة العامة لعدم جدية التحريات (أو لعدم وجود جريمة قد وقعت بالفعل تبرر صدور الإذن).

أركان إذن النيابة

وعن أركان إذن النيابة العامة، ذكر المحاضر الآتي:

1 ـ يجب أن يكون مدونًا بالكتابة (أصل عام)، ولكن استثناءً من الأصل العام يجوز أن يصدر شفاهيًا أو برقيًا في حالة الضرورة أو الاستعجال.
2 ـ يجب أن يثبت المحقق إسمه وتوقيعه والجهة التابع لها، لأنه لا يجوز أن يصدر المحقق أي إجراء من إجراءات التحقيق خارج نطاق اختصاصه المكاني، إلا إذا كان هذا الغجراء مرتبط بتحقيق مفتوح أمامه.
3 ـ يجب أن يثبت المحقق ساعة وتاريخ الإذن ومدته، ويكتب جملة «على أن ينفذ الإذن لمرة واحدة».
وعقد معهد محاماة القاهرة الكبرى، أمس الأحد، محاضرتين حول (كيفية معالجة قضايا المخدرات أمام المحاكم الجنائية)، للملتحقين من شباب المحامين في الدورة الخامسة، تحت رعاية الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.

كانت المحاضرتين لنقابات؛ شمال وجنوب القاهرة، والقاهرة الجديدة وحلوان، المحاضرة الأولى من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة الثانية والنصف عصرًا، والمحاضرة الثانية من الساعة الثانية والنصف حتى الرابعة عصرًا، وذلك بمقر انعقاد المعهد في قاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر.

تأتي المحاضرات تحت إشراف الأستاذ حسين الجمال، أمين عام نقابة المحامين، ومقرر معهد المحاماة على مستوى الجمهورية، والأستاذ إسماعيل طه، والأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، عضوا المجلس ولجنة المعهد.

       

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock