fbpx
الهيئات القضائية

الفتوى والتشريع تقضي بحفظ النزاع بين الإصلاح الزراعي والداخلية حول قسم طوخ

الفتوى والتشريع تقضي بحفظ النزاع بين الإصلاح الزراعي والداخلية حول قسم طوخ

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إلى حفظ النزاع بين الهيئة العامة للإصلاح الزراعي ووزارة الداخلية بخصوص إلزام الأخيرة بأداء المبالغ المستحقة للهيئة العامة للإصلاح الزراعى نظير الانتفاع بمساحة الأرض المقامة عليها نقطة شرطة طوخ– مركز أبوكبير– بمحافظة الشرقية خلال الفترة من عام 1970 حتى عام 2018.

وزير الزراعة
وذكرت الفتوى والتشريع أن وزير الزراعة أرسل خطابا للجمعية العمومية للفتوى والتشريع يستطلع موقف النزاع بين الهيئة العامة للإصلاح الزراعي ووزارة الداخلية بخصوص إلزام الأخيرة بأداء المبالغ المستحقة للهيئة العامة للإصلاح الزراعى نظير الانتفاع بمساحة الأرض المقامة عليها نقطة شرطة طوخ– مركز أبوكبير– بمحافظة الشرقية خلال الفترة من عام 1970 حتى عام 2018.

وارتأت الفتوى تشكيل لجنة من الطرفين لفحص النزاع وعرض ما انتهت إليه على قسمي الفتوى، وهو الأمر الذى لم يحدث، مما حدا بالفتوى طلب المستندات وما انتهت إليه من تشكيل لجنة، وذا الأمر لم يلق استجابة ما يتعين معه إلى حفظ الموضوع لحين تنفيذ ما انتهت إليه الفتوى والتشريع.

يذكر أن الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، انتهت إلى عدم جواز خفض المصروفات الدراسية المقررة بمرحلة الدراسات العليا للطلاب المستمر قيدهم حتى فى حالة عدم الاستفادة.

 

تنظيم الجامعات
وذكرت الجمعية العمومية، أنه بعد استطلاع الرأي القانوني تبين أن اللائحة التنفيذية المنظمة لقانون تنظيم الجامعات يلزم من يتقدم للحصول على درجة الدكتوراة بسداد المصروفات المقدرة، ومن غير المصريين دفعها بالدولار.

وتابعت الفتوى أن استحقاق دفع الرسوم منذ التقديم لطالبي الخدمة التعليمية،ولا يجوز استرداد تلك المبالغ حتى وإن انقطع الباحث لأي ظرف من الظروف.

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة حصول كلية الدراسات الأفريقية العليا على تجديد شهادة الأيزو ISO 9001: 2015 للعام السابع على التوالي، وفقًا لتوصية لجنة المراجعة الدولية التي أنهت زيارتها لمراجعة أنظمة الجودة بالكلية طبقًا للمواصفة الأمريكية للجودة “Bluestar” لتكون أول كلية للدراسات العليا تحصل على شهادة هذه الجهة، وذلك في إطار رؤية الجامعة واستراتيجيتها في التطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن حصول كلية الدراسات العليا الأفريقية على تجديد شهادة الأيزو يعكس تميزها وجودة أدائها في تطبيق المعايير الدولية للجودة، والتطوير المستمر بها على جميع المستويات التعليمية والبحثية والإدارية، مشيدًا بدور الكلية الاستراتيجي المتميز في مد جسور التواصل والتعاون بين مصر والدول الأفريقية من بوابة البحث العلمي والتعليم الجامعي، وتوظيف خبراتها وإمكاناتها البحثية والخدمية، وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بأفريقيا، وتعميق المعرفة بالشؤون الأفريقية، ودفع وتوثيق العلاقات المصرية والعربية مع أفريقيا، مشيرًا إلى أنها تُعد بيت خبرة أفريقية وصرحًا مصريًا رائدًا في كافة التخصصات والشؤون الأفريقية.

وأكد الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة تحرص على تطبيق كافة معايير ومتطلبات الجودة القياسية طبقًا للمواصفات الدولية في جميع كلياتها وإداراتها ومراكزها، وتوفير كافة الاحتياجات والإمكانات اللازمة لدعمها من أجل الحصول على شهادات الأيزو، بالإضافة إلى مواكبة المستجدات والتطورات العالمية في النظم التعليمية ومنهجيتها بالجامعة، وذلك بهدف الوصول بالجامعة إلى المستوى العالمي المرموق الذي تستحقه والتحول إلى جامعات الجيل الرابع، ووضع كلياتها وتخصصاتها المختلفة في مصاف الجامعات العالمية المرموقة.

 

مصدر الخبر | موقع فيتو

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock