fbpx
الإشراف القضائي على الأنتخابات

“الوطنية للانتخابات” تبدأ تلقي الطعون والاعتراضات على قرارات اللجان العامة بانتخابات الرئاسة

"الوطنية للانتخابات" تبدأ تلقي الطعون والاعتراضات على قرارات اللجان العامة بانتخابات الرئاسة

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الخميس، تلقي الطعون الانتخابية المتعلقة بمحاضر وقرارات اللجان العامة سواء كانت خاصة بالاقتراع أو الفرز، بشأن الانتخابات الرئاسية ووفق الجدول الزمني تفصل الهيئة يومي الجمعة والسبت المقبلين في الطعون وإصدار قرار بشأنها.

وانتهت عملية فرز الأصوات وإعداد الحصر العددى للذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية يتضمن عدد الأصوات الصحيحة ولباطلة وما حصل عليه كل مرشح.

كما أعلنت اللجان العامة نتائج الحصر العددي للفرز أمام مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام، وارسلت الإحصائيات إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلان النتيجة النهائية 18 ديسمبر الجاري.

وانتهى تصويت المصريين بالداخل في التاسعة مساء أمس الأول الثلاثاء، والذي بدأت الأحد الماضي واستمرت على مدار ثلاثة أيام.

وبدأ السباق الانتخابي خارج مصر في الأول من ديسمبر الجاري داخل 137 سفارة وقنصلية مصرية، وشهد إقبالا كثيفا من المصريين المقيمين بالخارج، فيما انطلقت الأحد الماضي عملية تصويت المصريين بالداخل على مدار ثلاثة أيام وهي الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق “10، 11، 12 ديسمبر الجاري.

وقالت الهيئة إن اللجان الانتخابية شهدت إقبالا كثيفا من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وجرت انتخابات الرئاسة داخل مصر في 9376 مركز اقتراع، بواقع 11631 لجنة فرعية بكافة أنحاء الجمهورية، وبلغ عدد من يحق لهم التصويت ٦٧ مليون ناخب وناخبة، وأشرف على انتخابات الرئاسة نحو 15 ألف قاض، بواقع قاض لكل صندوق.

وخاض المنافسة على رئاسة مصر أربعة مرشحين وهم: المرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي رمز النجمة، والمرشح محمد فريد سعد زهران رمز الشمس، والمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة رمز النخلة، والمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر، رمز السلم.

وجرت عملية الاقتراع عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر اللجنة الفرعية بمركز الاقتراع التابع له الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

وسمحت الهيئة لنحو 24 سفارة و67 دبلوماسيا لمتابعة العملية الانتخابية، وتم اعتماد 14 منظمة دولية واعتماد 220 متابعًا آخرين، كما تمت الموافقة لحوالي 6 منظمات محلية ستتابع الانتخابات كما تم اعتماد 22340 متابعًا محليًا.

وبلغ عدد الوسائل الإعلامية الدولية المتابعة للعملية الانتخابية نحو 115 وسيلة إعلامية ما بين صحف وقنوات ووكالات ستتابع الانتخابات، وصدر تصاريح لنحو 528 متابعًا إعلاميا دوليًا، كما أن هنا 70 وسيلة إعلامية ما بين صحف وقنوات ووكالات، وصدر تصاريح لنحو 4218 متابعًا إعلاميا محليًا.

وأتاحت الهيئة العديد من الوسائل للتسهيل علي المواطنين، ومنها عدد من اللجان بكافة المحافظات لتصويت الوافدين.

وتُعلن نتيجة انتخابات الرئاسة للجولة الأولى تة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock