fbpx
الإشراف القضائي على الأنتخابات

الهيئة الوطنية تعلن اسم المرشح الفائز بالانتخابات الرئاسية الإثنين

الهيئة الوطنية تعلن اسم المرشح الفائز بالانتخابات الرئاسية الإثنين

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم أحمد الجعفري حول استعداد الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم الإثنين المقبل للإعلان في مؤتمر صحفي عالمي نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أجريت على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء وذلك عقب الانتهاء من فترة الطعون على محاضر الاقتراع والفرز وقرارات اللجان العامة في الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بالانتخابات يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وكشف الحصر العددي للفرز الذى أعلنته اللجان العامة على مستوى الجمهورية في الساعات الأولى من صباح اليوم، إلى تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في جميع اللجان، فيما أظهرت نتائج الفرز تنافس المرشحان الرئاسيان فريد زهران وحازم عمر، على المركز الثاني.

وانتهت في الساعات الأولى من صباح اليوم عملية فرز الأصوات التي أدلى بها المصريون في اللجان الفرعية بالانتخابات الرئاسية وأعدت اللجان العامة الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وعدد الأصوات الصحيحة والأصوات الباطلة وما حصل عليه كل مرشحٍ من أصوات.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات أمس نتائج الفرز من المحافظات تباعا والتي كان أخرها نتائج الفرز من المحافظات الحدودية تمهيدا لتدقيقها ومراجعتها واعلانها رسميا.

وتقوم الهيئة بإضافة نتائج التصويت في الخارج التي تسلمتها من وزارة الخارجية الى الداخل، على أن تجرى المراجعة النهائية للنتيجة من خلال تطابق عدد بطاقات الاقتراع مع عدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الناخبين المقيدين في كل لجنة عامة على مستوى الجمهورية.

وتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات اعتبارا من الخميس في تلقى الطعون على قرارات اللجان العامة سواء داخل مصر أو خارجها وتفصل فيها يومي الجمعة والسبت وتُعلن النتيجة النهائية وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الاثنين المقبل.

وينص قانون الانتخابات الرئاسية على أن “تنظر اللجان العامة جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع وتقرر صحة أو بطلان إدلاء أي ناخب بصوته وللمرشحين الطعن في القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها

ويجب أن يقدم الطعن خلال اليوم التالي على الأكثر لصدور القرار المطعون فيه، وتفصل اللجنة في الطعن خلال اليومين التاليين بعد سماع أقوال الطاعن أو إخطاره للحضور أمامها وتخلفه عن الحضور، وتضع الهيئة الوطنية للانتخابات القواعد والإجراءات التي تتبع في نظر الطعون والفصل فيها.

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة الانتخابات الرئاسية دون غيرها وفقا للقانون الذى تضمن أن تعلن النتيجة العامة خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية للدولة

 

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock