fbpx
أخبار وزارة العدل

تطبيق ذكي وخدمات إلكترونية.. قطار “الشهر العقاري والتوثيق” ينطلق نحو الثورة الرقمية

قدمت مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، خدمات لاحصر لها من أجل مساعدة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، والتيسير عليهم، بما يمكنهم من إنجاز مصالحهم في أسرع وقت، دون عناء أو تعب، ويوفر لهم الوقت والجهد البدني ويقضي على ملل الانتظار.

وتأتي تلك المساعدات التي تقدمها مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار تنفيذ خطة “عدالة مصر الرقمية”، التي تتبناها الدولة، تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بإنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة؛ تسهم في تيسير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.

ومن بين المساعدات التي قدمتها مصلحة الشهر العقاري والتوثيق للمواطن خلال الأشهر الأخيرة: تطبيق “عمل توكيل” عبر الهواتف الذكية، حزمة خدمات إلكترونية.

تطبيق ذكي
قررت وزارة العدل تفعيل تطبيق “أرغب في عمل توكيل”، عبر جميع الهواتف الذكية ومنها “الآيفون”، وكذلك التي تعمل بنظام “أندرويد” والمتاح تحميله من خلال المتجر الإلكتروني (play store).

ويشمل التطبيق قوائم وخرائط لمكاتب التوثيق المميكنة، التي تتيح تحديد أقرب فرع عن طريق نظام تحديد المواقع (GPS)، ويجيب التطبيق عن الأسئلة المتعلقة بكثافة الحضور داخل مكاتب التوثيق المدرجة على التطبيق بناءً على بيانات مؤكدة.

ويسمح التطبيق بتحديد أقرب مكتب توثيق مميكن جغرافيًا من موقع المستخدم عن طريق (GPS)، ويمكن من خلاله حجز موعد مسبق لاستخراج المحررات، بعد إدخال الرقم القومي الخاص بالمستخدم، واختيار التصنيف، ونوع المحرر المراد استخراجه.

من خلال هذه الخدمة يتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والذي من خلاله تظهر نماذج للمحررات موضحًا بها المستندات المطلوبة، وسعر الخدمة اللازمة لكل محرر، مع إمكانية تحميل نموذج المحرر المراد استخراجه.

خدمات إلكترونية
بدأت وزارة العدل إتاحة 14 خدمة إلكترونية متعلقة بالشهر العقاري والتوثيق، وبدأ تفعيل تلك الخدمات من خلال موقع “بوابة مصر الرقمية” التي أطلقتها رئاسة الوزراء بشكل تجريبي.

ويقوم المتقدم الراغب في الحصول على أي خدمة من بين الخدمات المتاحة بالدخول إلى الموقع، واستيفاء بيانات نماذج محددة، ويحدد طريقة تسديد الرسوم المستحقة، بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني، ثم يحدد اليوم المناسب للتوجه إلى الفرع للحصول على الوثيقة.

وتقدم الخدمات عبر 4 محاور، الأول هو “الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة”، وهى خدمة تمكن مستخدميها من الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة (توكيلات أو إقرارات أو غيرها)، وذلك من خلال كتابة فرع التوثيق المستخرج منه المحرر، وبيانات ذلك المحرر.

والمحور الثاني هو “تحرير التوكيلات” من خلال إدخال بيانات الموكل، والوكيل، واختيار نوع التوكيل، وعرض التوكيل الذي سيتم استلامه، وتحديد موعد ومكان استلام المحرر، وسداد الرسم المحدد.

وتشمل “تحرير التوكيلات” خدمات: توكيل رسمي شامل بنوك، توكيل رسمي شامل عام، توكيل عام رسمي، توكيل عام قضايا، توكيل في الأمور الزوجية، توكيل إدارة سيارة، توكيل بيع سيارة، توثيق عقد بيع سيارة.

والمحور الثالث هو “تحرير الإقرارات”، وهى خدمة تمكن المستخدم من تحرير إقرارات شطب الرهن، أو الامتياز، أو الإقرار بقبض الثمن وانقضاء الدين عن طريق إدخال بيانات المستخدم الصادر لصالحه الإقرار، وكتابة الإقرار المراد إصداره.

وتشمل “تحرير الإقرارات” خدمات: إقرار بالشطب، إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، إقرار رسمي، إقرار تصحيح محرر موثق.

والمحور الرابع هو “اكتب محررك”، ويمكن المستخدم من كتابة موضوع توكيله بنفسه، وذلك بإدخال بيانات المحرر الذي يريد كتابته باختيار المحرر ونوعه، وبعد الموافقة على الشروط والأحكام يدخل بياناته وبيانات المستفيد من المحرر.

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock