fbpx
نقابة المحامين

محامية بالنقض: “عايزين مشروع قانون للأحوال الشخصية مُبسط تفهمه الأسرة المصرية”

قالت الدكتورة منى ذو الفقار المحامية بالنقض، إن قضية قانون الأحوال الشخصية من القضايا الهامة والمحورية التي تمس المجتمع.

وأوضحت “ذو الفقار”، في لقائها ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، مساء الأحد، أن ما يهمها هو أن يصاغ مشروع قانون متوازن، لتحقيق المصلحة العامة للمجتمع والأسرة المصرية، ولا يتم أدلجة القضية، مضيفة: “عاوزين نحقق خطوات للأمام ولا نتخلف عن الركب”.

وعن رأيها في تشكيل وزارة العدل قضائية منوط بها وضع مشروع للقانون، عقبت قائلة: “تجربتي في لجنة قانون الخلع وكنت أحد عضوات اللجنة كان فيه أعضاء من المحامين داخلها، وأعقبها لجنة لمشروع قانون الأحوال الشخصية وكان بها 3 عضوات محاميات”.

وأبدت تعجبها من أن اللجان القضائية المُشكلة لم تحمل في طياتها أعضاء أو عضوات من المحامين والمحاميات نظراً لخبرتهم الكبيرة في شتى القضايا على الأرض، مضيفة: “مستغربة أن مافيش محامين صحيح القضاة لديهم خبرة هائلة في التشريع وخبرة في الصياغة وعندهم خبرة من واقع محاكم الاسرة، وعاوزين يحلوا المشاكل، عندهم دافع وخبرة، لكن مع ذلك كنت أتمنى أن تكون هناك تواجد بين الخبرات من محامين وقضاة وشخصيات عامة من مفكرين وغيرهم”.

وشددت على ضرورة أن يكون مشروع القانون مُبسط، وأن لا يكون بلغة قانونية شرعية بحتة، بل أن يكون بسيط لكل أسرة مصرية، ويكون بوسع كل أسرة قراءة القانون، حتى تشعر أنه معبر عن ما يدور بخاطرها.

 

مصدر الخبر | موقع مصراوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock