fbpx
أحوال محاكم مصر

قرار هام من محكمة النقض .. لا تقادم لدعاوى التعويض عن استيلاء الإصلاح الزراعي

قرار هام من محكمة النقض .. لا تقادم لدعاوى التعويض عن استيلاء الإصلاح الزراعي

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن على حكم المحكمة الاستئنافية في الفيوم، القاضي بسقوط حق مجموعة أشخاص في التعويض عن قطعة أرض كانت ملكا لهم، أخذتها الهيئة العامة لاستصلاح الأراضي، بالتقادم.

وأحالت النقض القضية إلى محكمة استئناف عالي بني سويف، – مأمورية الفيوم للفصل فيها أمام دائرة أخرى.

وجاء في حيثيات المحكمة أنه «لا تقادم لدعاوى التعويض عن استيلاء الإصلاح الزراعي».. وهو مبدأ قانوني هام أوردته النقض في الطعن رقم 20924 لسنة 88 ق مدني بجلسة 19/10/2023.

وأوضحت المحكمة أن حق الملكية يسمو على سائر الحقوق الشخصية والعينية الأصلية والتبعية، حيث أنه حق استئثار مؤبد لا يسقط بالتقادم، مما لازمه أن دعوى الاستحقاق التى تحمي هذ الحق ليس لها ميقات محدود تزول بإنقضائه ومن ثم لا يرد عليها التقادم.

وكان الطاعنون قد أقاموا دعواهم أمام محكمة الفيوم الابتدائية ضد الإصلاح الزراعي والمالية بالمطالبة بالتعويض عن استيلاء الهيئة العامة للإصلاح الزراعي عن أرض تم الاستيلاء عليها بقوانين الإصلاح الزراعي والريع، إلا أن محكمة الفيوم الابتدائية قضت بسقوط حق المدعين في إقامة الدعوى بالتقادم، فطعنوا على الحكم أمام محكمة إستئناف عالي بني سويف – مأمورية الفيوم .

وأيدت المحكمة الاستئنافية حكم المحكمة الابتدائية فطعن المحامي بالنقض عادل صلاح خضر، على الحكم الصادر أمام محكمة النقض في الطعن رقم 20924 لسنة 88 ق مدني وحضر مدافعاً عن الطاعنين، لتصدر محكمة النقض حكمها المتقدم.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock